حب الشباب من المشكلات التى تزعج المراهقين على وجه الخصوص، خصوصا مع انتشارها والتهابها، حيث أرسل قارئ يسأل: عمرى 16 عاما، وأعانى من حب الشباب، وأريد أن أعرف سبب ظهور هذه الحبوب.

تجيب على هذه التساؤلات الدكتورة أميرة سالم، أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية، أن حب الشباب عبارة عن حويصلات تظهر بمنطقة الوجه والرقبة، يزداد وجودها بشدة لدى الشباب فى مرحلة المرهقة، وعللت ظهور تلك الإصابة بأنه خلال تلك الفترة تحدث اضطرابات هرمونية بالجسم.

وأضافت "أميرة" أن هذه الاضطرابات تؤدى إلى زيادة إفراز الدهون فى الوجه، بالإضافة إلى تقرحات بالجلد، وغالبا ما تكون مؤلمة، وفى كثير من الحالات يتم الشفاء من تلك الحالة تلقائيا، بمجرد الحفاظ على توازن الهرمونات.

وتابعت أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية: بالنسبة للفتيات فإنه خلال أيام الطمث (الدورة الشهرية) يحدث اضطراب بالهرمونات الجسم، فتظهر بثور خفيفة، وغالبا ما تختفى تلقائيا، وينصح فى تلك الحالة بعدم اللعب فى تلك الحبوب، أو لمسها، كى لا تسبب تقرحات زائدة للجلد.

وعن الأسباب الخارجية لزيادة تلك الحبوب بالوجه، قالت أميرة إن تناول المنشطات التى تعمل على زيادة هرمون التسسترون لزيادة نمو العضلات، يساعد على زيادة حبوب الوجه، بالإضافة إلى أن استخدام أدوات التجميل بالنسبة للفتيات، والتى تحتوى على دهون وزيوت كثيرة تعمل على سد مسام الوجه ووجود البثور، بالإضافة إلى أن تناول بعض الأدوية التى تعالج أمراضا مثل الصرع وحبوب منع الحمل والسل من شأنها أن تسبب إفراز تلك الدهون التى تسبب حبوب الوجه.



أكثر...