تزايدت فى الآونة الأخيرة معدلات ارتكاب جرائم العنف، خاصة العنف الجنسى والاغتصاب وهتك العرض للأولاد والبنات والمراهقين والمراهقات.

ويؤكد الدكتور جمال شفيق أحمد، أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، أن اغتصاب المراهقات يسبب آثارا سيئة نفسية وجسميــــــة واجتماعية للمراهقات، نظراً لأنهن يتعرضن لخبرة الحدث الصدمى الذى يتسبب لديهن فى صدمة نفسية نتيجة معايشتهن ومشاهدتهن ومواجهتهن للتهديد أو الأذى الحقيقى أو الموت، مع حدوث استجابة قوية من الشعور بالخوف الشديد أو الرعب أو العجز.

ويوضح "شفيق" أنه توجد ثلاث مراحل متتالية متتابعة لمحاولة إعادة التوافق النفسى والاجتماعى للمراهقات ضحايا جرائم الاغتصاب هى:

المرحلة الأولى: تظهر عقب حدوث الجريمة مباشرة، وتستمر لفترة من أسبوع لأسبوعين، وتصاب فيه الضحية بحالة من الذهــــــــــــــول والهياج والبكاء والصراخ والهلع، ورفض وعدم تصديق ما تعرضــــــت له.

المرحلة الثانية: مرحلة محاولة خداع النفس والتوافق الزائف، وفيها تحاول الضحية نسيان ماحدث وتعيش فى حالة أشبه ما يكون بالخيال.

المرحلة الثالثة: تصطدم الضحية بمواجهة الواقع والصدمـــــة، التى كانت قد أغفلتها بشكل مؤقت وتتعرض لاضطرابات ضغوط ما بعد الصدمة.



أكثر...