بعد بعض من العمليات الجراحية، قد يرتفع مستوى السكر فى دم المريض بالسكر مسبقا، وهى معاناة يعانى منها الكثيرون، ويصاب هؤلاء بالخوف والتوتر من هذه النتيجة بعد العملية، فما السبب الحقيقى وراء ارتفاعه وما التصرف السليم فى هذه الحالة ؟

من جانبه أوضح الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد بالقصر العينى وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، أن زيادة نسبة السكر فى الدم لها العديد من الأسباب ولكن فى حالة العمليات الجراحية التى قد يتعرض لها مريض السكر، قد يعانى خلالها من توتر عصبى ونفسى شديد وخوف ورعب من فكرة إجراء الجراحة وهو الشق النفسى فى الأمر والذى قد يتسبب فى زيادة نسبة السكر.

أما عن الشق العضوى، فهناك هرمون يسمى هرمون الإستريس، والمختص بعوامل الضغط على الجسم، والذى يزيد فى حالات العمليات الجراحية لجعله الجسم فى حالة استنفار كلى مما يحدث له من شق جراحى، وجرح عليه أن يندمل ويداوى بالوقت، وطوال هذه الفترة قد يعانى المريض من ارتفاع فى نسبة السكر بسبب زياد هذا الهرمون وبسبب تأهب الجسم وأعضائه كاملة للمشكلة التى واجهته.

ولكن طمأن "المنيسى" المرضى بهذه الحالة، بأن سرعان ما تزيد الاحتمالات بعودة السكر لنسبته الطبيعية التى سبقت إجراء العملية الجراحية دون مشكلات فى خلال من أيام وحتى شهور من إجرائها.

وحذر استشارى الجهاز الهضمى من استمرار ارتفاع نسب السكر لمدة طويلة أو إذا لاحظ أن النسبة مبالغ فيها أو تؤثر على باقى الأعضاء، فهنا على المريض التوجه لطبيبه الباطنى لتغيير نوع الدواء وإجراء اللازم وعلاج الموقف بأسرع وقت ممكن.



أكثر...