أعلن إبراهيم الحداد مدير المكتب الإقليمى للدول العربية التابع للاتحاد الدولى للاتصالات بالقاهرة أن الجولة الثانية لمسابقة المحتوى الرقمى العربى ستنطلق فى مسقط بسلطنة عمان يومى ٤ و٥ مايو المقبل، حيث سيكون موضوع المسابقة هو: "الابتكارات فى المحتوى الرقمى العربى الخاص بالتعليم الإلكترونى".

وأوضح بيان وزعه اليوم المكتب الإعلامى للأمم المتحدة بالقاهرة أنه قد تم الإعلان الشهر الماضى عن الفائزين فى المسابقة الأولى الخاصة بالمحتوى الرقمى العربى على هامش المؤتمر العالمى لتنمية الاتصالات الذى عقد فى دبى.

وقد أنشأ محمد عماد، شاب من فلسطين، مشروع "شغلى" وهو سوق على الإنترنت للمنتجات الرقمية.. واخترع محمد زيدات وهو من فلسطين أيضا مشروع "رحال" وهو تطبيق متنقل يقدم معلومات عن السفر.

وقام شهاب مصطفى حلمى من مصر بتطوير دليل على الإنترنت يتضمن مواقع إلكترونية مفيدة وأدوات إلكترونية وتطبيقات وخدمات إلكترونية بالعربية والإنجليزية، فضلا عن برامج ارشادية بشأن كيفية استخدام الإنترنت.

وتهدف المسابقة التى أطلقت فى أكتوبر ٢٠١٣ إلى تعزيز الأفكار المبتكرة بين أصحاب المشاريع الاجتماعية من الشباب الذين يعملون على تعزيز المحتوى الرقمى العربى.

وقال سكرتير عام الاتحاد الدولى للاتصالات حمدون توريه، إن زيادة المحتوى باللغات الأصلية أمر حيوى لتعظيم الوصول إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأكد براهيما سانو مدير مكتب تنمية الاتصالات بالاتحاد، أن المحتوى الرقمى العربى يمثل ٣٪ فقط من كامل المحتوى المتاح على الإنترنت.

وقال سانو، إن ضرورة بذل الجهود للاستفادة من المبتكرين الشباب فى المنطقة العربية لتعزيز المحتوى الرقمى العربى أصبحت واضحة بناء على ذلك.

وقد تولت رعاية المسابقة هيئة تنظيم الاتصالات فى البحرين، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربى آسيا التابعة للامم المتحدة اسكوا، ومعهد تكنولوجيا المعلومات فى مصر وعرب نت.



أكثر...