قال نائب رئيس الوزراء العراقى لشئون الخدمات، صالح المطلك، إنه يوجد حالياً فى الدولة صراع طائفى "بحت"، يقوده طائفيون، وأن العراق تحكم الآن ليس بالدستور ولا بالقانون، وذلك لأن القائمين على الحكم، يُفسرون الدستور على أهوائهم الشخصية.

وأضاف المطلك فى حوار له ببرنامج "ضيف اليوم"، الذى يذاع على قناة "الغد العربى"، مساء اليوم، مع الإعلامى أحمد فاضل، أن الدستور الموجود حالياً، ما هو إلا عبارة عن ألغام تنفجر كل يوم، لأنه عند كتابة هذا الدستور، كان هناك تدخلات أجنبية تفرضها دولة أمريكا على القائمين على كتابة الدستور.

ووصف المطلك دولة العراق بأنها تعيش على "صفيح ساخن"، بسبب الصراع الطائفى الموجود فى الدولة"، موضحاً أن العرب كلهم يتمزقون يوماً تلو الآخر، مدللاً على ذلك بأن دول سورية والبحرين ولبنان، يحدث فيها كل يوم عمليات تفجيرية، قائلاً: "الأمة كلها مهددة.. وأيضاً الإسلام مهدد".

وناشد المطلك جميع أشقائه العرب بأن يتحدوا، ولا ينظرون إلى كل الخلافات التى بينهم، وأيضاً حتى لا يكونون غنيمة لدول الغرب، مشيراً إلى أنه أثناء كتابة الدستور فى العراق، كان من الممكن أن تبعد العراق عن الأمة العربية.

واستطرد المطلك، أنه يجب على الكتل السياسية الموجودة فى دولة العراق أن تتجرد من المصالح، ومن ارتداء عباءة الأحزاب.

واختتم المطلك حديثه ، بأن الإرهاب اتسع فى مدينة الأنبار، وذكر المطلق: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه فى هذه المدينة، فلا تستطيع الدولة والجيش مواجهة هذا الإرهاب".



أكثر...