نفت مرشحة الرئاسة الأوكرانية ورئيسة الوزراء السابقة للبلاد يوليا تيموشينكو وجود مخاوف من حرب أهلية، معربة فى الوقت ذاته عن اعتقادها بأن نظام بوتين بات قريبا من نهايته، وذلك بعد أن أعطى العالم فرصة للنيل منه بتدخله فى أوكرانيا.

وأوضحت تيموشينكو - فى مقابلة أجرتها معاه شبكة "يورونيوز" الإخبارية - أن العالم أدرك منذ فترة طويلة أن نظاما استبداديا نشأ فى روسيا بالتزامن مع إقامة اقتصاد مغلق، وأن هناك إجراءات فاسدة إلى حد ما يجرى تداولها، ولذلك كان العالم يفكر بطريقة لإعادة هذه الحالة إلى الوضع الطبيعي.

وأضافت أن بوتين بنفسه منح العالم هذه الفرصة لإنهاء نظامه الذى يشكل تهديدا للسلم العالمى، وأن القرم وأوكرانيا كانتا بمثابة "مصيدة" وقع فيها بوتين. وقالت "أعتقد أن العد التنازلى بدأ لإنهاء نظامه."

ونفت تيموشينكو وجود خطر حرب أهلية يهدد أوكرانيا، قائلة إنه فى شرق وجنوب أوكرانيا لا يوجد دعم لما وصفته بـ"عدوان بوتين"، وأنه لا توجد نزعة انفصالية أو حرب أهلية، وإنما هناك حرب غير منطوقة يشنها بوتين على أوكرانيا، ويجب إيقافها على الفور.

وفى سياق آخر، أعربت تيموشينكو عن معارضتها الشديدة لتأجيل الانتخابات الرئاسية بالبلاد، معتبرة أنه يحب إجراؤها فى الخامس والعشرين من مايو الجارى بغض النظر عن أى شيء آخر، لأن الأولوية هى الحصول على رئيس منتخب شرعيا.

وقالت إن انتخاب الرئيس من شأنه أن يشكل عامل استقرار قوى للوضع فى أوكرانيا ويوقف الأزمة الاقتصادية، معربة عن ثقتها فى أن الرئيس الجديد سيعمل بحزم وثبات، وسيتمكن من تغيير الكثير.



أكثر...