أكد أحدث تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة أن نصف مليون شخص تقربيا (437 ألفا) حول العالم لقوا حتفهم كنتيجة للقتل العمد على مستوى العالم، مشيرا إلى أن نحو 80 % ضحايا جرائم القتل و95 % من المرتكبين هم من الرجال.

وأضاف تقرير وزعه مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة اليوم أن حوالى 15 % من جميع حالات القتل العمد جاءت نتيجة للعنف المنزلى (63 ألف شخص) ولكن الغالبية العظمى أى 70 % من وفيات العنف المنزلى هم من النساء (43.600 ألف).

وأفاد بأن أكثر من نصف ضحايا القتل هم دون سن 30 عاما بينما يمثل الأطفال دون سن 15 عاما أكثر من 8 % من إجمالى حالات القتل وعددهم 36 ألف شخص.

ولفت التقرير إلى أن حوالى 750 مليون شخص يعيشون فى بلاد تشهد أعلى معدلات القتل فى العالم وهى الأمريكتان وأفريقيا يعنى أكثر من نصف حالات القتل العمد تحدث فى هذه الدول التى تعد موطنا ل11 % من سكان الأرض بينما هناك ثلاثة ملايين شخص فى أوروبا وآسيا وأوقيانوسيا يعيشون فى بلاد تنخفض فيها معدلات القتل العمد.

ورصد التقرير الأسباب التى تؤدى إلى حالات القتل العمد وهى شرب الكحوليات والمخدرات التى زادت من نسبة مخاطر التورط فى حالات القتل وفى بعض الدول نصف جناة القتل يتصرفون تحت تأثير الكحول، مضيفا أنه بالرغم من أن تأثير المخدرات غير المشروعة ليس موثقا جيدا ولكن الكوكاكيتن والمنشطات الامفيتامينية مرتبطة بالسلوك العنيف والقتل العمد.

وذكر أن معدلات الإدانة العالمية لحالات القتل العمد هى 43 إدانة لكل 100 حالة قتل ولكن هناك تفاوتا بين المناطق حيث تبلغ معدلات الإدانة 24 % فى الأمريكتين و48 % فى آسيا و81 % فى أوروبا.



أكثر...