كثير ما نجد أن هناك بعض الأشخاص يلجأون لأطعمة غير صحية ويبتعدون عن تناول الألياف، ويكون ذلك سواء بالغذاء غير الصحى أو اتباع إحدى الحميات الغذائية التى تعتمد على الابتعاد من بعض أنواع الأغذية.

يقول الدكتور محمد صبرى علوان أستاذ الجراحة العامة والأورام بطب القاهرة، إن هناك بعض أنواع الريجيم التى لا تحتوى على ألياف، تؤدى إلى الإصابة بسرطان القولون، وذلك نتيجة للابتعاد عن تناول الألياف، لأنها تساعد على حماية القولون، لافتا أن نسبة الإصابة بسرطان القولون تكون أعلى فى الدول الأوروبية، لافتقادهم تناول الأطعمة التى تحتوى على ألياف.

ويشير"محمد" إلى أن تناول المأكولات التى تحتوى على ألياف تساعد على الحماية من الإصابة بسرطان القولون، وتتمثل هذه المأكولات فى تناول الخضروات والفاكهة والعيش البلدى، وتكون أعراض الإصابة بسرطان القولون وجود نزيف فى البراز ووجود تغيير فى طبيعة الإخراج، مضيفا أن فى حالة الإصابة بسرطان القولون يكون الحل الأمثل فى العلاج عن طريق التدخل الجراحى، وإذا كان الورم حجمه صغيرا يتم إزالته بالمنظار.

كما يوضح أستاذ الجراحة العامة أنه فى أغلب الأحيان بعد إزالة الورم من الممكن أن يعود، لأن الأورام لا توجد لها نسبة فى الشفاء، ويعتمد ذلك على درجة الخلايا السرطانية وإلى أى مرحلة وصلت، موضحا أن الأورام الوراثية تمثل نسبة عالية فى الإصابة بسرطان القولون.

لذا يوصى الطبيب ببعض النصائح لتجنب الإصابة بسرطان القولون، وهى بالتركيز على تناول الخضروات والفواكه، وعدم التركيز على تناول النشويات واللحوم.



أكثر...