الجراحة أسرع وأفضل الطرق العلاجية، إلا أنها تسبب حالة من الخوف والرعب لأن المريض يضطر إلى الوثوق بجراح ووضع حياته بين يديه، ومهما كانت براعة الجراحة يبقى هناك حالة من الخوف لدى المريض.

ويقول الدكتور جرس استبيان استشارى طب وجراحة العيون، على الرغم من التقدم العلمى والطبى، فالجراحات لم تعد تعتمد على إجراء شقوق أو فتحات كبيرة الحجم، بل أصبحت تتم من خلال الليزر بدون أى جروح، وبدون أى آلام، إلا أن الخوف طبيعة إنسانية، خاصة إذا كانت تتعلق بالعيون، حيث يشعر المريض بالرعب والتفكير فى احتمالية أن يصبح أعمى.

ويتوجب على الطبيب فى تلك الحالة أن يشرح للمريض تفاصيل ومراحل الجراحة بداية من الكشف الأولى، ثم التأهيل للجراحة من خلال وضع القطرات أو أن يكون المريض صائما، ثم يشرح ما يحدث بالجراحة، كما يجب أن يستمع إلى مخاوف المريض وأن يعمل على الرد عليها بشكل علمى دقيق.

ومن جانبه قال الدكتور كريم صبرى مدرس الجراحة العامة، إن جراحة المناظير هى السائدة فى الكثير من الجراحات ومخاطرها أقل من الجراحة العامة، إلا أن المريض يكون لديه الكثير من التساؤلات لذلك ينصح بالآتى.

1.يجب أن تكون هناك جلسة استشارية بين طبيب الجراحة والمريض لتوضيح كل مراحل الجراحة بداية من الاستعداد للجراحة مرورا بدخول غرفة العمليات، حتى انتهاء فترة النقاهة وعودة المريض إلى حياته الطبيعية.

2.يجب إجراء كل التحاليل والفحوصات التى تثبت قدرة المريض على إجراء تلك الجراحة، مع توضيح سبب الجراحة وأهميتها، ومضاعفاتها.

أكد الدكتور كريم أن الطبيب فى حاجة إلى جمع معلومات من المريض أيضا لذلك يجب على المريض إخبار الطبيب بالآتى:

1.إذا كان يتناول أدوية محددة بصورة منتظمة فيجب إخبار الطبيب لكشف عما إذا كان يجب إيقاف الجرعة أو زيادتها، أو تعديل الدواء، أو كتابة دواء جديد.

2.يجب على المريض إخبار الطبيب إذا كان مدخن، لأنه من المهم الامتناع عن التدخين قبل إجراء أى جراحة بفترة.


3.إذا كان مريض الجراحة مصاب بمرض مزمن، فيجب أن يتم إخبار الطبيب بذلك لأخذ الاحتياط قبل الجراحة، خاصة إذا كان مريض سكر، أو ضغط.

4.إذا كنت تعانى من حساسية تجاه بعض الأطعمة أو مواد معينة فيجب إخبار الطبيب بذلك.


5.إذا كان المريض لديه حساسية تجاه أدوية التخدير فمن الضرورى إخبار الطبيب بذلك تجنبا للمضاعفات.

6.إذا كان المريض قد أجرى أى تعديل بالأسنان -جسور أو تيجان- يجب إخبار الطبيب بذلك.




أكثر...