أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة، رفضها القاطع للجدول الزمنى لخريطة الطريق التى حددها المجلس العسكرى، الذى استولى على السلطة فى تايلاند وأكد فيها انه لن يتم إجراء اى انتخابات قبل سنة على الاقل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكى، "نعلم أنهم أعلنوا، وأنا اقتبس، خريطة طريق نحو الديموقراطية ولكنها لا تتضمن إلا القليل من التفاصيل".

وأضافت انه بالنسبة إلى واشنطن، فان السبيل الأمثل للمضى قدما يكمن فى "تحديد جدول زمنى لانتخابات مبكرة وتسهيل حصول انتخابات مفتوحة وشفافة".

واتى الموقف الأمريكى ردا على إعلان رئيس المجلس العسكرى، الذى استولى على السلطة فى تايلاند اثر انقلاب عسكرى، انه لن يتم تنظيم اى انتخابات فى البلاد قبل سنة على الاقل، على ان يتم تشكيل "مجلس للاصلاحات" حتى ذلك التاريخ، يشبه الى حد بعيد "مجلس الشعب" الذى تطالب به المعارضة.

وتطرق الجنرال برايوت شان-او-شا فى خطاب متلفز مساء الجمعة الى "جدول زمنى مدته سنة وثلاثة اشهر للسير فى اتجاه انتخابات"، مشيرا الى ان "خارطة الطريق" هذه تنص على "مرحلة اولى" من "مصالحة" وطنية خلال شهرين او ثلاثة اشهر، ثم "مرحلة ثانية" ستسمح بتطبيق "اصلاحات" من "دون نزاعات" مع "مجلس للاصلاحات" (حكومة غير منتخبة). ثم تاتى المرحلة الثالثة مع تنظيم انتخابات وطنية.



أكثر...