الإصابة بأمراض وفيروسات الكبد، تؤثر بشكل كبير على العديد من وظائف الجسم.. لكن ما هو تأثير تلك الأمراض والعلاجات التى يتناولها مرضى الكبد على الحمل.

أرسلت قارئة تسأل: أنا سيدة عمرى 35 عاما، لدى طفلان، وزوجى يعانى من الإصابة بفيروس (سى) ويتناول حقن الإنترفيرون للعلاج.. سؤالى هو: هل تؤثر تلك الحقن على حركة وعدد الحيوانات المنوية؟ وهل تعيق حدوث الحمل أو تسبب تشوه بالأجنة؟

يجيب الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة على سؤال القارئة قائلا: إن الإصابة بـ"فيروس سى" وتناول أنواع معينة من العلاجات مثل (الإنترفيون) يؤثر بشكل كبير على الحالة الصحية والعامة للمريض، وعلى الرغم من عدم وجود أبحاث تؤكد بشكل قاطع أن الإصابة بـ"فيروس سى" أو تناول (الإنترفيرون ) يؤثر على حدوث الحمل إلا أنه يظل من الأفضل تأجيل السعى إلى الحمل حتى يتوقف الزوج عن تناول هذا العلاج، فهو فى النهاية مضاد للفيروسات، مشيرًا إلى أنه كغيره من العلاجات المضادة يمكنه أن يؤثر بشكل ما على الجينات الوراثية للحيوانات المنوية.

وينصح "أبو النجا" القارئة بتأجيل الحمل فى تلك الفترة، خاصة أن لديها بالفعل أطفالًا فلا داعى للتعجل وتعريض نفسها والجنين لأى مخاطر محتملة.



أكثر...