ضجة إعلامية كبرى أثارها التشكك من وجود دهون الخنازير فى أحد أنواع الشيكولاتة بماليزيا، وعلى الرغم من أن الهيئة الصحية بماليزيا حسب المواقع الإخبارية هناك قد تأكدت من عدم وجود أى آثار لدهون الخنازير، إلا أنها رفعت ملصق "حلال" من فوق الغلاف، وانتقل القلق إلى باقى الدول العربية، التى أصبحت تفحص تلك المنتجات خوفا من وجود أى مواد محرمة.

ويفتح هذا ملف قضية ويطرح سؤالا وهو: هل يقرأ المصريون ما يوجد على ملصق المكونات الغذائية، فى محلات "السوبر ماركت"؟

تقول جيهان عمر أبو الغيط، خبيرة التغذية وعضو الجمعية المصرية الطبية لدراسة السمنة والجمعية المصرية لأمراض الجهاز الهضمى والكبد والتغذية فى الأطفال، من المهم جدا قراءة ملصق البيانات الغذائية الموجود على أغلفة الأغذية والمعلبات مشيرة إلى أن الأهم هو أن نتعلم كيفية تفسير الملعومات الموجودة به لأن معرفتها تسمح لنا باختيار ما يناسبنا من الأطعمة الصحية من حيث الكمية وباقى المحددات الأخرى.

وقد جرت العادة على أن يحتوى الملصق الغذائى على مجموعة بيانات هى:

1.حجم الحصة

يكتب حجم الحصة بمكاييل متعارف عليها، مثل الكوب أو الملعقة أو عدد من البسكويت بدلا من كتابتها بالجرامات أو الموازين التى لا يميزها المستهلك، وفى بعض المعلبات، وقد تقسم العبوة إلى عدة حصص، وهنا تحتاج مضاعفة المكونات بضربها فى عدد الحصص الموجودة على العبوة.

2.عدد السعرات

يكتب على الملصق عدد السعرات التى يمدنا بها هذا المعلب، وبالطبع هو قيمة متغيرة تختلف من شخص لآخر حسب السن والجنس ونوع النشاط، ويفضل تناول الغذاء الذى يناسب احتياجاتنا، وأن تكون محسوبة من ضمن ما نتناوله فى اليوم.

3.مجموعة مغذيات متنوعة

وفيه يكتب كمية الدهون وتقسم إلى دهون مشبعة ودهون غير مشبعة ودهون متحولة وكوليسترول ومقدار الصوديوم.

4.الكربوهيدرات

تُكتب كمية النشويات، وبعض الملصقات قد تُكتب نسبة السكر وجرامات الألياف من إجمالى الكربوهيدرات، ويفضل تناول أطعمة تحتوى على سكر أقل وألياف أكثر.

5.البروتين

وتكتب جرامات البروتين ويفضل أن لا يتعدى مجمل ما نتناوله من الغذاء المعلب والطعام نسبه ما نحتاجه خلال اليوم من بروتين.

6.بعض الفيتامينات والأملاح المعدنية

وتختلف باختلاف مكونات الطعام المحفوظ، وقد تحتوى بعض الأطعمة على كميات زائدة نتيجة تدعيم الطعام بها كتدعيم بعض الألبان بعنصر الحديد أو فيتامين د، ومن أمثلتها فيتامين أ, فيتامين ج, فيتامين ب, فيتامين د, فيتامين هـ, وأملاح الكالسيوم, الحديد, الفسفور، والبوتاسيوم.

7.معلومات إضافية فى أسفل الملصق

توضح النسبة المئوية المذكورة أمام كل مادة غذائية عن قيمتها فى هذا المنتج, ويجب الأخذ فى الاعتبار تغيير هذه النسبة إذا كنا نتناول سعرات أقل أو أكثر من السعرات المذكورة على الملصق الغذائى.

وأضافت أبو الغيط أنه يجب أن نركز على أن نتناول أطعمة تحتوى على نسب أقل من الدهون المشبعة والكوليسترول، ولا تحتوى على الدهون المتحولة أو الزيوت المهدرجة وكذلك تحتوى صوديوم أقل.

وأن نتناول أطعمة تحتوى على نسب أعلى من الفيتامينات والأملاح المعدنية لضمان الحصول على كميات كافية منها، مع مراعاة عدم زيادة المتناول وتخطيه النسب المسموح بها فى حال كنا نتناول أقراص فيتامينات أو مكملات غذائية.



أكثر...