هناك العديد من الأعراض التى تصاحب الإصابة بمرض تكيسات المبيضين، وهى الأعراض التى تعتبر الإشارة الأولية للإصابة بهذا المرض قبل إجراء الفحوصات التى تؤكد تلك الإصابة.

وقد أرسلت قارئة تقول إنها تعانى من مرض تكيسات المبيض منذ حوالى خمسة أعوام، وقد لاحظت منذ فترة تغيرات فى طبيعة ولون الإفرازات المهبلية.. وبعد استشارة الطبيبة أخبرتها أنها تعانى من التهابات مهبلية ولكنها لم تجر أى فحوصات قبل التشخيص وسؤالها هو "هل تكيسات المبيض هى السبب فى تلك الالتهابات؟".

ويجيب عن سؤالها الدكتور علاء الغنام، أستاذ أمراض النساء والولادة كلية طب عين شمس، قائلا: هناك بعض الأعراض المحددة والمعروفة التى تلازم الإصابة بمرض تكيسات المبيضين وهى زيادة الوزن، زيادة كثافة ونمو شعر الجسم وخاصة الوجه، اضطراب الدورة الشهرية، تأخر الإنجاب وضعف التبويض، ولكل عرض من هؤلاء طريقة معينة فى العلاج تختلف عن العرض الآخر.

وأضاف أنه بالنسبة لسؤال السيدة عن التهابات المهبل وعلاقتها بتكيسات المبيض، فيؤكد الغنام أنه لا علاقة نهائيا بين الالتهابات المهبلية وتكيسات المبيضين التى لا تؤثر بأى حال من الأحوال على طبيعة الإفرازات المهبلية، ولذا ننصح السيدة بإجراء تحليل لعينة من تلك الإفرازات لتحديد نوع الالتهاب واختيار الوسيلة المناسبة لعلاجها.



أكثر...