نتائج حديثة ومثيرة كشفت عنها مؤخراً دراسة أجريت فى أستراليا، حيث أشارت إلى أن الحساسية يمكن أن تبدأ حتى قبل ولادة الطفل، وحاولت الدراسة تحديد ماذا ومتى تحدث الحساسية من الأطعمة من خلال تحليل التغيرات البيئية والجينية.

وقال الدكتور ديفيد مارتينو من معهد مردوخ لبحوث الأطفال فى فيكتوريا، إن الأدلة الأولية للدراسة وجدت أن 12 رضيعا كانوا مصابين بالحساسية من بعض الأطعمة قبل الولادة، كما يتم تشخيص واحد من كل 10 أطفال فى ولاية فيكتوريا يعانون من حساسية الغذاء.

وأوضح "مارتينو" أن أنماط حياة الأم والتعرض لمسببات الحساسية قد تغير المفاتيح الجينية للحمض النووى الخاص بالطفل، وكذلك فى عينات الدم للأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية.

وجد الباحثون أن العديد من الأنماط المختلفة فى الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية، قد حدثت مسبقاً فى بعض الجينات المناعية الهامة، كما وجدوا أيضاً أدلة أولية على أن الجينات المناعية تعطلت مسبقاً فى الأطفال قبل الولادة بسبب الحساسية، كما وجدت فى عينات دم الحبل السرى.

وأضاف "مارتينو"، أن البيانات والتحاليل التى تم جمعها عند الولادة، وجدت نفس الاضطرابات الموجودة فى الدم، مما يدل على أن التغييرات التى حدثت فى تنمية الطفل كانت فى وقت مبكر جداً أى قبل الولادة.

وقد نشرت نتائج الدراسة مؤخراً عبر الموقع الإلكترونى “fox News”.



أكثر...