علاج الامساك المزمن الشديد عند الكبار والاطفال

لكى نعرف اجابة سؤال ما هى اسباب الامساك يجب ان نعرف ان للامساك سببان رئيسيان لا ثالث لهما وهم :-
سبب عضوى :
وهو وجود ورم سواء خبيث او حميد فى القولون او الامعاء او ظهور خراريج فى القولون او الامعاء او حدوث فتق لفتحة الشرج او فتق للمستقيم او حدوث خلل وظيفى للقولون او الاصابة بالبواسير.
ويجب ان تعرف ان السبب العضوى لحدوث الامساك نسبته صغيرة جدا

اسباب الامساك الوظائيفية:
1-تناول العقاقير الطبية والتى من اثارها الجانبية حدوث الامساك

2-قلة الحركة فى حالة الاصابة بالامراض مثل الكسور وغيرها
3-التوتر والاكتئاب او الاصابة بالقولون العصبى
4-النظام الغذائى الخاطىء وعدم تناول كميات كافية من السوائل
5-الاصابة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة بشدة
6-حدوث حمل فغالبا ما يحدث معه امساك

بعد ان تعرفنا على اسباب الامساك الرئيسية سنتعرف فى الجزء الباقى على
اسباب الامساك عند الكبار والاطفال والرضع
علاج الامساك الشديد والمزمن والفرق بينهما
علاج الامساك العرضى كامساك الحامل
علاج الامساك بالاعشاب والوقاية منه فى المستقبل



اما اسباب الامساك عند الاطفال وحديثى الولادة فهى :-


علاج الامساك المزمن الشديد constipation2.jpgعلاج الامساك المزمن الشديد عند الاطفال والكبار الحليب لصناعى : من النادر حدوث اى امساك للاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية اما الاطفال الذين يرضعون حليبا صناعيا فهم الاكثر عرضة للاصابة بالامساك. فحليب الام اسهل فى الهضم من الحليب الصناعى والذى يجهل البراز صلب فيصعب على الطفل اخراجه , بعكس حليب الام الذى دائما ما يكون اخراجه سهلا.


الاطعمة الصلبة : بعد وصول طفلك الى عمر ال 6 شهور يمكنك البدأ فى اطعامه بعض الاطعمة الصلبة مثل صفار البيض والبطاطس المسلوقة وبالرغم من ان هذه الاطعمة بجانب الرضاعة مهمة فى هذه المرحلة الا انها يمكنها ان تسبب الامساك. ولتفادى حدوث الامساك لطفلك حاولى اعطائه المزيد من السوائل بجانب تلك الاطعمة حتى تعتاد معدته وجهازه الهضمى على عملية هضم الاطعمة الصلبة.


الاصابة بالجفاف : فى مرحلة التسنين قد يصاب الطفل بحالة من الجفاف لانه لن يحصل على كمية كافية من الحليب. ا وان يكون مصاب بنزلة معوية او نزلة برد او التهاب فى الاذن او الحلق. مهما كان السبب المهم انك يجب فى حالة رفض الطفل لبن الام ان تعوضيه عن ذلك ببعض السوائل الاخرى.
الاصابة بالامراض : فى بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الاصابة بالامساك هو الاصابة بقصور فى الامعاء الغليظة او الاصابة ببعض الالتهابات المعوية. لذلك اذا استمر الامساك اكثر من 3 ايام توجهى بطفلك الى عيادة الاطفال المتخصصة.


علاج الامساك عند الاطفال :
بالطبع تعرفين انه لا يجب ان تعطى طفلك اى نوع من انواع الادوية وبدلا من ذلك يمكنك القيام بالاتى لمعالجة الامساك عند طفلك :-
قومى بتحريك ارجل طفلك بلطف كانه يقوم بركوب دراجة فسيساعد ذلك على تحريك الفضلات بداخل الامعاء وبالتالى سهولة اخراجها. ولكن لا تقومى بذلك بعد الرضاعة مباشرة حتى لا يحدث لطفلك اى ارتجاع.
اذا كان طفلك يرضع رضاعة صناعية فيجب عليك اعطائة جرعات اضافية من الماء بين ميعاد الرضعة. ولكن لا تقومى بتقليل او تخفيف اللبن بالماء. وايضا لا تقومى بزيادة كمية بودر الحليب عن الحد المطلوب حتى لا يحدث الامساك
اذا كان عمر طفلك مناسب وبدأتى تعطيه الاطعمة فيجب ايضا اعطائه كميات مناسبة من المياه وايضا اعطائه بعض الاطعمة وخاصة الفواكه المليئة بالالياف مثل التفاح المهروس والمشمش والخوخ والكمثرى فمن شأنها تحسين الهضم.
اذا قمتى بعمل الخطوات السابقة ولم تجدى اى نتيجة فيجب عليك الان زيارة الطبيب والذى غالبا ما سيصف له علاج الامساك اللاكتوز.


علاج الامساك المزمن الشديد animal-funny-pic-eleعلاج الامساك عند الكبار بخمس طرق وفى يومين


علاج الامساك عند الكبار
ينقسم الامساك عند الكبار لنوعين وهم :-

1- امساك شديد مزمن

2- امساك عرضى مؤقت


وبالطبع النوع المزمن هو الاصعب فى العلاج ولا يجب استعمال اى ادوية لانها مع الوقت لن تصبح مؤثرة.
علاج الامساك الشديد المزمن


زيت الخروع
ثبت ان زيت الخروع عمل كملين قوى جدا لاصحاب الامساك المزمن
ومن افضل طرق علاج الامساك بزيت الخروع هو تناوله مع العصير مساءا

ملعقة كبيرة من زيت الخروع على كوب عصير مساءا سيعمل على جعل امعائك تعمل بشكل طبيعى فى الصباح
الألياف التى توجد فى الخضروات والفواكه
واحدة من العلاجات المنزلية للإمساك أشهرها هو الألياف. الجرعة الموصى بها – 20 و 35 غراما يوميا – يمكن أن توجد في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة. الألياف هو أيضا علاج الإمساك مريحة لأن معظم الناس لديهم بالفعل هذه العناصر في منازلهم. مكملات الألياف مثل سيلليوم (****mucil) أو ميثيل (Citrucel) يمكن استخدامها كذلك.

الجانب السلبي الوحيد لاستخدام الألياف كعلاج الإمساك هو أنها يمكن في الواقع جعل الإمساك أسوأ إذا كنت لا تشرب الكثير من الماء معها. الالياف المساعدة في تخفيف الإمساك، تحتاج السوائل للمساعدة على تحريكها عن طريق الجهاز الهضمي.
علاج الامساك بالاعشاب

العلاج بالأعشاب هو واحد من أقدم أشكال علاجات الإمساك – العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم لقد استخدمت الأعشاب لعلاج الإمساك لآلاف السنين. ومن افضل العلاجات التى تعالج الامساك :-
الصبار : يعمل الصبار كملين جيد للامعاء كما انه ثبت انه يمكنه من تقوية عضلات المستقيم والحد من الاصابة بالبواسير التى يمكن ان تنتج نتيجة تكرار الامساك
السنا مكى :- من المعروف ان نبات السنامكى جيد جدا فى علاج الامساك ويمكنك تناوله بأى طريقة تريد

زيت السمك
يعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تلعب دورا في عدد كبير من وظائف الجسم، بما في ذلك عملية الهضم. وقد أظهرت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3S يمكن أن تكون مفيدة في التخلص من مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، والذى من اعراضه الامساك المزمن. يعتبرزيت السمك، والذى يمكن ان نحصل عليه إما من الغذاء أو في شكل مكملات غذائية على شكل اقراص، هو مصدر غني من هذه الأحماض الدهنية. على وجه التحديد، أسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والهلبوت والسردين والتونة والرنجة وتحتوي على حامض الدهني(EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). تحتوي مكملات زيت السمك أيضا على EPA و DHA
كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، ينبغي أن تؤخذ مكملات زيت السمك بحذر. يمكن للجرعات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ان يزيد من خطر الاصابة بالنزيف، ولذلك فانه من المهم جدا للاشخاص الذين يمكن ان يصابوا بالكدمات بسهولة أو أن يكون لديهم اضطرابات فى النزيف ان يكونوا حذرين عند استخدام هذا العلاج المنزلى لعلاج الإمساك. أيضا لا يفضل اخذ الأدوية التى تمنع تجلط الدم والتى يتناولها الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالنوبات الفلبية. بالإضافة إلى ادوية سيولة الدم والسكري والكولسترول ، وبعض المنشطات، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية فكلها قد تنتج ردود فعل سلبية عند دمجها مع أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل تلك الموجودة في زيت السمك.

الجانب السلبي الآخر لاستخدام زيت السمك كعلاج الإمساك هو أن زيت السمك يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ، وفي بعض الحالات الإسهال. ومن المهم أن نعرف مصدر زيت السمك قبل استخدامه لعلاج الإمساك، لانه قد تحتوي بعض الأسماك على المعادن الثقيلة مثل الزئبق والملوثات الأخرى.
البروبوتيك


هى البكتيريا الموجودة داخل الامعاء والتى ثبت انها تعالج الامساك كما انها سهل الحصول عليها فهى موجودة فى اللبن الرايب والزبادى وحتى اللبن العادى.
لذلك من الافضل جعل وجبة العشاء عبارة عن الكثير من اللبن بدون اى شىء اخر فستجد نفسك افضل فى الصباح


وفى النهاية : لا يمثل الامساك اى علامة على مرض خطير ولكن اذا كان الامساك مصحوب ببراز دموى او فقدان سريع فى الوزن يجب عليك وقتها رؤية الطبيب فورا




علاج الامساك المزمن الشديد 0006[1].gif