بغداد/ المسلة:حذر عضو لجنة الامن والدفاع حاكم الزاملي، الاحد، من تنامي نفوذ المجاميع المسلحة في الانبار ونينوى مشيرا الى انها بدأت تستعيد قوتها ووجودها في هاتين المحافظتين، مطالبا القوى السياسية ورئيس الحكومة بمناقشة الوضع الامني في المحافظتين داخل البرلمان لتجنب انزلاق البلاد نحو التقسيم والحرب الطائفية.



واوضح الزاملي لـ"المسلة"، إن "مهمة قوات الجيش حراسة المناطق المهمة وليس لها الحق بالتدخل فيها اما قوات الشرطة فغالبا ما تكون ضعيفة في ادائها في مقابل اخذ المجموعات الارهابية زمام المبادرة فضلا عن ان تلك المجاميع تقوم بتهديد أسر عناصر الشرطة".



ولفت الزاملي الى ان "المجاميع الارهابية سيطرت على محافظتي الانبار والموصل وبدأت تشتد قوة ووجود"، مبينا ان "الاستمرار في التظاهرات وعدم تنفيذ المطالب المتظاهرين المشروعة سيعطي المبرر للحواضن وللقاعدة بالنمو ثانية والسيطرة من جديد على مناطق في المحافظتين وبالنتيجة سوف تخرج من سيطرة ايادي منظمي التظاهرات او الحكومة".



وبشأن كيفية الخروج من الازمة الراهنة والقضاء على المجاميع المسلحة اوضح ان "الحل الحقيقي يكمن في ان ياتي رئيس الوزراء الى البرلمان ويتم مناقشة الامر بهدوء وحسن النوايا وبصدق من اجل اخراج العراق من هذه الازمة والا نحن سائرون باتجاه التقسيم او الحرب الطائفية".



يذكر أن مدن عراقية في وسط وغرب وشمال البلاد منذ 21 كانون الأول الماضي تظاهرات واعتصامات على خلفية اعتقال أفراد من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي الذي صدرت بحقه هو الاخر مذكرة القاء قبض شملت ايضا رئيس كتلة العراقية في البرلمان سلمان الجميلي قبل ان يقدم على تقديم استقالته ام المعتصمين في في ساحة الاعتصام بالرمادي، ولا تزال التظاهرات تخرج في محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وجزء من بغداد.






أكثر...