قال الدكتور محمد حمزة، رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية، إنه على الخارجية المصرية وقيادات الدولة العمل على عودة مصر لدورها الإقليمى القوى.

وعلل حمزة، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المّذاع عبر شاشة العربية الحدث، مساء أمس الاثنين، ذلك بأن إيران وتركيا وإسرائيل سيطروا على الدور الإقليمى فى ظل تراجع تواجد الدول العربية.

وأردف الدكتور محمد حمزة قائلاً: "أهم مهام الخارجية المصرية الآن هو أن تستعيد عافيتها وأن تمسك بقوة بالملف الفلسطينى من جديد، الغالبية العظمى من الفلسطينيين على علم ودراية بأن الرئيس الراحل ياسر عرفات تم اغتياله".

وتابع: "لابد أن نقيم علاقات متنوعة مع بلدان مختلفة وفى مقدمتها روسيا والصين والهند دون قصرها على العلاقات الأحادية مع أمريكا، وتم إبعاد روسيا عن مصر منذ السبعينات ولكن روسيا ليست بديلا عن أمريكا".

وأكد على أن أبومازن كان يدرك خطورة مرسى والإخوان منذ البداية، وعندما تحدث مع مرسى عن القضية الفلسطينية وعن قطاع غزة والتضييق الإسرائيلى على مليون فلسطينى هناك، كان رد مرسى هو "نسكنهم فى شبرا"، على حد قوله.

واستطرد: "القيادة الفلسطينية حريصة على زيارة شيخ الأزهر والكنيسة خلال زياراتها لمصر، ومرسى كاد يودى بالوحدة الفلسطينية أدراج الرياح عندما تحدث عن فتح قنصلية لغزة والعكس، الأمر الذى كان سيمثل ضربة لوحدانية تمثيل الشعب الفلسطينى"، معتبرا أن محمد مرسى كان سيخدم إسرائيل خدمة تاريخية لن تتخيلها.

وقال حمزة، إن زيارة جون كيرى الأخيرة لمصر تعد اعترافاً بالنظام الجديد مشددا على أنه ينبغى على الخارجية المصرية وقيادات الدولة العمل على عودة مصر لدورها الإقليمى القوى، معللاً ذلك بأن إيران وتركيا وإسرائيل سيطروا على الدور الإقليمى فى ظل تراجع تواجد الدول العربية.



أكثر...