توصل وزراء الرى بمصر وأثيوبيا والسودان، لاتفاق مبدئى بشأن سد النهضة بعد ساعات من المفاوضات الثنائية والمشتركة، واتفاق على عودة الاجتماع مرة أخرى بالخرطوم يومى 4 و5 يناير المقبل.

وتوصل الأطراف الثلاث بموافقة أثيوبيا بعد طول نقاش على تشكيل لجنة من الخبراء الفنيين بين الدول الثلاث لمتابعة الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والهيدرولوجية لسد النهضة.

وأحال الوزراء الثلاث الاتفاق على شكل اللجنة المقترحة إلى الاجتماع المقبل بعد تعثر موافقة أثيوبيا على دخول الاستشاريين والخبراء الدوليين ضمن اللجنة، على أن يكون هناك 12 خبيرا محليا من الدول الثلاث، 4 خبراء من كل دولة.

وتعد موافقة أثيوبيا على المقترح المصرى السودانى بتشكيل اللجنة تقدما كبيرا فى طريق المفاوضات حول سد النهضة التى لعبت فيها السودان دور الوسيط بين مصر وأثيوبيا، ظل وزير الرى والسدود السودانى يتنقل بين وزيرا الرى المصرى د.محمد عبد المطلب ووزير الرى الأثيوبى طوال فترة الاجتماع منذ ظهر اليوم.


وبحث الوزراء الثلاث صيغة توافقية بين متطلبات التنمية للشعب الأثيوبى، وبين الأمن المائى المصرى، وبما يضمن السيادة الوطنية لحكومات الدول الثلاث، بحيث تشمل هذه الصيغة اكتفاء حكومة أديس أبابا بتنفيذ المرحلة الأولى من السد لتخزين 14،5 مليارمتر مكعب، لإنتاج طاقة كهرومائية حوالى 1200 ميجاوات لتوفير احتياجات البلاد من الطاقة مقابل الاتفاق مع الحكومتين المصرية، والسودانية على قواعد التشغيل والتخزين، والتزام حكومة أديس أبابا بذلك من خلال آلية فنية مناسبة للدول الثلاث، علاوة على تنفيذ المشروعات التى تضمن تجنب الآثار السلبية للسد.



أكثر...