أجرى معهد البحوث الاجتماعية بجامعة متشيجان بالولايات المتحدة دراسة اجتماعية حديثة ناقشت قضية مهمة هى ملابس المرأة المسلمة فى سبع بلدان تسكنها أغلبية مسلمة هى "تونس، مصر، العراق، لبنان، باكستان، المملكة العربية السعودية، وتركيا".

جاءت نتائج الدراسة فى أن معظم الأفراد الذين خضعوا للدراسة فضلوا أن تغطى المرأة شعرها بالكامل، ولكن ليس بالضرورة وجهها، إلا لبنان وتركيا فليس بالضرورة للمرأة أن تغطى رأسها على الإطلاق فى المناطق العامة.

أقيمت الإحصائية على عينة من الأفراد من كل بلد، قدم لكل فرد بطاقة تصور ستة أنماط من غطاء رأس للمرأة وطلب منهم اختيار الأنسب للأماكن العامة.

كانت معظم الإجابات من حظ الاختيار الرابع فى الصورة الأولى، حيث التغطية الكاملة للشعر والأذن بحجاب أبيض، فحققت أغلبية بنسبة 56% فى تونس، و52% فى مصر، و46% فى تركيا و44% فى العراق، أما بالنسبة للعراق ومصر فالمرأة (3) التى تغطى بحجاب أسود هو الخيار الثانى الأكثر شعبية.

أما باكستان، فهناك انقسام (31% مقابل 32%) بين المرأة رقم 3 والمرأة رقم 2 التى ترتدى النقاب الذى لا يعرض سوى عينيها،بينما ما يقرب من ربع (24%) اختاروا المرأة الرابعة.

وفى المملكة العربية السعودية 63% يفضلون المرأة رقم 2 و11% يقولوا إن البرقع الذى ترتديه المرأة رقم (1) هو النمط الأكثر ملائمة من اللباس الشعبى للمرأة.

على النقيض، فى عديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة، فمن المقبول للمرأة ألا تغطى شعرها فى الأماكن العامة، فحوالى 32% من الأتراك يتبنون هذا الرأى، و15% من التونسيين وما يقرب من النصف (49%) فى لبنان.

نشر الصورة 2 :

وشملت عينة الاستطلاع جانب آخر من البحث وهو رغبة الأفراد فى حرية المرأة فى اختيار ما ترتديه والتعبير عن نفسها، هذا الموقف هو الأكثر انتشاراً فى تونس 56%، تركيا 52%، ولبنان 49%، هذه البلدان بها نسبة كبيرة مفتوحة أمام المرأة لكى لا تغطى رأسها فى الأماكن العامة.

وكثيرون فى المملكة السعودية (47%) يأملون أن تكون المرأة حرة فى اختيار ملابسها ونسبة ليست بقليلة فى العراق (27% ) وباكستان (22%) ومصر (14%).

يعتقد أفراد العينة أن الأعراف الاجتماعية والثقافية ترشد النساء فى اختيارهن لارتداء الملابس المحافظة أكثر أو أقل تحفظاً فى الأماكن العامة.

جامعة أمريكية تجرى دراسة حول أنماط ملابس المرأة فى العالم الإسلامى 1.jpg

جامعة أمريكية تجرى دراسة حول أنماط ملابس المرأة فى العالم الإسلامى 2.jpg

للمزيد من اخبار المنوعات..

بالصور.. تيشرتات "السيسى" المطلب الأول للشباب.. والفتيات يفضلن "منير

سائقو وركاب الـ"توك توك" يرفضون قرار إيقاف استيراده ويطلبون بديلاً

روائح المراحيض الكريهة توقف وقائع محكمة فى ناميبيا



أكثر...