أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، الاثنين، أن المرفأ الإيطالى، الذى ستنقل إليه الأسلحة الكيميائية السورية قبل تدميرها سيعلن الخميس، مضيفة أن مؤتمرًا إنسانيًا حول سوريا سيعقد فى روما فى بداية فبراير.

جاء فى بيان للخارجية الإيطالية "سيعلن الخميس أثناء جلسة استماع فى البرلمان لممثل منظمة حظر الاسلحة الكيميائية" عن اسم المرفأ الذى تم اختياره لاستقبال الأسلحة الكيميائية المنقولة من سوريا إلى السفينة كابى راى الأمريكية المكلفة تدمير هذه الأسلحة لاحقًا".

وأضافت الخارجية الإيطالية، أن اختيار المرفأ "سيتم على أساس معايير تقنية مطلوبة ومدروسة من قبل وزارة النقل".وأوردت وسائل الإعلام الايطالية فى الأيام الأخيرة أوغوستا (صقلية) وجيوا تورو (كالابريا) كمرفأين محتملين لاستقبال عملية نقل الأسلحة الكيميائية السورية هذه. وقد أبدى رئيس بلدية برينديسى (بوليا) ورئيس منطقة سردينيا، اعتراضهما علنًا على اختيار مرفأى منطقتيهما.

وسيلتقى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أحمد أوزومجو هذا الخميس وزيرة الخارجية الإيطالية إيما بونينو، ثم سيزور البرلمان "ليوضح أمام لجنتى الشؤون الخارجية فى مجلسى النواب والشيوخ مراحل نقل العناصر الكيميائية من سفينة شحن دنماركية أو نروجية إلى كابى راي"، وفقًا للوزارة.

وأضافت الوزارة الإيطالية، أن العملية "ستجرى فى نهاية الشهر بحضور مفتشين من المنظمة سيفحصون المعدات فور نقلها إلى السفينة الأمريكية".

من جهة أخرى، وفى البيان ذاته، أعلنت الوزارة عقد مؤتمر إنسانى فى الثالث من فبراير فى روما برعاية الأمم المتحدة، بعد إطلاق مفاوضات السلام المتوقعة فى جنيف فى 22 يناير.

وأوضحت الوزيرة بونينو فى البيان "لقد شددنا على أن لا تكون المسألة الإنسانية منفصلة عن العملية السياسية. لا يمكننا الحديث عن مستقبل إذا لم ننجح فى تقديم حاضر للشعب السورى".

وبحسب خطط الأمم المتحدة، فإن 1290 طنًا من الأسلحة الكيميائية السورية وبينها غاز الخردل وغاز السارين، كان يفترض سحبها من سوريا قبل نهاية ديسمبر، لكن سوء الأحوال الجوية فى المنطقة ومشاكل أمنية أخرت هذه العمليات.

وقد تم نقل شحنة أولى نحو مرفأ اللاذقية السورى على متن سفينة دنماركية الأسبوع الماضى. وفور تجميعها فى اللاذقية، سيتم نقل العناصر الكيميائية إلى إيطاليا، التى ستنقل منها إلى متن السفينة "ام فى كابى راي" المجهزة خصيصًا لتدميرها فى البحر، وعلى الأرجح فى البحر المتوسط.


للمزيد من الأخبار العالمية...

اعتقال 23 وإصابة 12 إسبانيًا فى أعمال عنف بمظاهرات بورجوس

نيجيريا: مقتل 8 أشخاص فى هجوم لبوكو حرام وسط أنباء عن إحراق كنائس

الجيش الإسرائيلى: إطلاق صاروخين من غزة دون وقوع أضرار أو إصابات

إصابة 24 شخصا فى هجوم بقنبلة يدوية على مدرسة بالفلبين



أكثر...