مجال المبيعات من أهم مجالات العمل فى العالم أجمع، حيث يمكنك أن تحقق منه ثروة مادية إذا ما أتقنته، لا يوجد سقف لمرتبك فى هذا المجال، وكلما أتقنت فن البيع يزيد مرتبك بشكل أكبر، ويقدم محمد شلاطة، خبير التنمية البشرية، نصائح للشباب الباحثين عن النجاح فى مجال المبيعات.

أول هذه النصائح كما يقول، يجب أن تتحلى بالمرونة التامة والصبر فى كل موقف، وتغير طريقتك من موقف لموقف، ومن شخص لآخر، طبقا لما تراه، وتجنب أن تقول "أنا كده ومش هتغير".

مع ضرورة التعرف على كيفية التعامل مع كلمة "لا"، وتذكر أن أى شخص ناجح هو شخص تم رفضه فى البداية، ولكنه كمل حتى وصل لنجاحه، بالرغم من الرفض الذى واجهه فى بدايته، مضيفاً أن الرفض يجب أن يكون حافزاً لك.

ويؤكد على ضرورة دراسة العملاء بصورة شاملة، بمعنى هل هو شخص بصرى أم سمعى أم حسى، من حيث نمط شخصيته، وهل هو يبحث عن القيمه مهما ارتفع السعر، أم يبحث عن أرخص سعر بصرف النظر عن القيمة.

ويشدد على أنه يجب أن تبحث ماذا يحتاج عميلك، لتبحث عن رغباته التى تحتاجها وتقوم بتلبية هذه الرغبة عن طريق إعطائه ما يريد هو وليس ما تريد أنت، وأهم شىء هو التركيز على إيجابيات منتجك، وتدرسه بصورة شاملة، مما يمكنك من إتمام عملية البيع.

ويوضح: أنك يجب أن تتابع العميل بعد إتمام عملية البيع، واهتم بشكواه إذا كانت لديه أى شكوى، واعلمه أن العلاقة ليست مجرد عملية بيع، وانتهت، ولكنها علاقة ممتدة تجمعك بالعميل الذى سوف يرسل إليك المزيد من العملاء.

ويختتم نصائحه قائلاً: "اعتبر عملية البيع فرصة لتطبيق ما تعلمته فى حياتك من مهارات، واختر الوقت المناسب، واستمتع بالعملية كلها".

لمزيد من أخبار المنوعات:

صخرة بيضاء غامضة تظهر قرب مركبة ناسا فى المريخ

بالصور.. طفلة أثيوبية "زوجة" فى العاشرة و"أم" و"أرملة" قبل الرابعة عشر

صحيفة روسية: 56% من الروس يحبذون دفن جثمان زعيم الثورة البلشفية



أكثر...