الثقة بالنفس من أهم الأساسيات لمواجهة الحياة والنجاح فيها، وهى شىء مكتسب من البيئة، وهناك مؤشرات وأسس تعتمد عليها بناء الثقة أو فقدانها.

تقول هاجر مرعى، الاستشارى الأسرى والتربوى والمعالج بالطاقة، يعتقد البعض أن الثقة بالنفس تبنى فقط من خلال التوكيدات والتفكير الإيجابى واستخدام العقل وتثبيت الفكرة، ولكن هناك نقطة هامة جدا، وهى تحديد الأهداف وصناعة الكفاءة.

ولهذا أعتبر نفسك فى رحلة بدايتها تحديد المكان والهدف وهو "الثقة بالنفس والمهارات" وركز على الأساسيات التى تصاحبك فى رحلتك، وهى الاستمتاع بكل لحظات النجاح، وأصنع صورة ذهنية قوية، وتعامل مع لحظات الإحباط وتقبل الخطأ بأن لا تعيده مرة أخرى.

وتنصح هاجر، يجب أيضا أن تتعلم مؤشرات الواثق من نفسه لتتبعها ومؤشرات لقلة الثقة بالنفس لتتجنبها، فمستوى ثقتك فى نفسك يمكن أن يظهر فى العديد من الأساليب والعلامات والعلاقات وحركاتك الجسدية.

تعلم كيف تتكلم وما تقوله، وتعامل مع العلاقات التى تساعدك على إدراك ثقتك بنفسك ففعل ما تراه صحيح مادام صحيح، وتنتبه لسخرية الفكرة عند الآخرين، فهذا يعطى مع الوقت انطباع ثقة عند الآخرين فيك، فالخطأ أن تنظم سلوكك تبع ما يراه الآخرون فتعيش مشتت الأفكار مهزوزا.

وتواصل هاجر، عند التقدم لعمل شىء يخصك أفعل دائما أفضل ما لديك وتحمل النتائج بكل شرف وقوة، والخطأ أن تبقى فى منطقة الراحة خوفا من الفشل، وتجنب المخاطر دون إمكانية لك فيها.

اعترف بأخطائك وتعلم منها فلا تعمل على تغطية الأخطاء بأقل التصرفات ظنا منك أن الأمور تمر دون انتباه من الآخرين، ولا تنتظر أن تفعل الشىء ليمدحك عليه الآخرون فقط، ولكن تقبل المديح وأنت تفكر فى استمرار النجاح.

لمزيد من أخبار المنوعات والمجتمع
الغيرة تنهى مستقبل ممثلة بريطانية دهست عشيقها السابق وشريكته بسيارتها

كيف تكونين "جميلة" على الطريقة الفرعونية

لعبة "فقاعات كرة القدم".. من النهارده أنت الكورة



أكثر...