قال الرئيس الألمانى يواكيم جاوك إنه يشعر بالعار عندما يتذكر الحرب، التى كانت تقودها ألمانيا النازية، ضد الاتحاد السوفياتى، وحصار لينينجراد الذى يعد من حلقات هذا الحصار.

وذكرت الخدمة الصحفية لرئيس الدولة الألمانية، أنه كتب فى رسالة أرسلها إلى نظيره الروسى فلاديمير بوتين، فى اتصال مع الذكرى 70 لرفع الحصار عن مدينة لينينجراد الروسية وقال "أشعر بالحزن الكبير والعار عند التفكير فى حرب الاستنزاف التى قادتها ألمانيا النازية، ضد الاتحاد السوفياتى وكانت تجربة مرعبة وبشكل خاص الحرب فى أجواء لينينجراد، وأقول لكم ولشعبكم، نحن نشاطر ألم الخسارة والتعاطف مع الناجين، والذين لا يزالون يعانون من تبعات الحرب.

وأضافت وكالة "ريا نوفستى" الروسية للأنباء أن حصار لينينجراد من قبل القوات النازية، بدأ 8 سبتمبر 1941، واستمر ما يقرب من 900 يوم، وتم التحرر منه فى 27 يناير، 1944، ونتيجة له توفى أكثر من 600 ألف مواطن روسى، من الجوع والمرض والبرد، ومن توفى فى التفجير والقصف، أصبح فى عداد المفقودين.

وأشار الرئيس الألمانى "جنبا إلى جنب مع المقيمين فى مدينة سان بطرسبرج، أتذكر الكثير من الناس الأبرياء الذين عانوا، وكثير من النساء والرجال والأطفال الذين ماتوا جوعا ومن حاول النضال من أجل البقاء على قيد الحياة.

وأوضحت الوكالة الروسية أن اليوم الاثنين هو ذكرى ضحايا محاصرة لينينجراد وسيحتفل نواب البوندستاج وتقام سنويا فى البرلمان الألمانى فى 27 يناير، وهو يوم تحرير معسكر الاعتقال النازى "أوشفيتز" وسيلقى كلمة أمام النواب الكاتب الروسى الذى نجا من الحصار دانيال جرانيك وسيشارك الرئيس الألمانى والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.


رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 1.jpg

رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 2.jpg

رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 3.jpg

رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 4.jpg

رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 5.jpg

رئيس ألمانيا: أشعر بالعار عند تذكر حصار ألمانية النازية لسكان لينينجراد 6.jpg

لمزيد من الأخبار العالمية..

الرئيس الإيطالى يناقش عضوية تركيا فى الاتحاد الأوروبى

رئيس بلدية أنقرة: اغتيالات محتملة قبل الانتخابات المحلية بتركيا

البطريرك الروسى يقترح إلحاق رجال الدين بقوات الأمن الداخلى



أكثر...