حثت الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة النيجيرية على تطوير العملية الديمقراطية بهدف إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة فى فبراير عام 2015.

جاء هذا خلال ندوة حول الانتخابات بأبوجا اليوم، بحضور نائبة السفير الأمريكى بنيجيريا ماريا براوار، حيث أكدت الدبلوماسية الأمريكية أن الديمقراطية هى مفتاح الطريق إلى المؤسسات السليمة، وأن الرئيس باراك أوباما مهتما بتحقيق الديمقراطية فى الدول الأفريقية.

وأضافت أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة الحكومة النيجيرية فى إجراء انتخابات 2015 وتسهيل إجراء حوار بين جميع الفرقاء النيجيريين، فى إشارة إلى الحزب الحاكم والمعارضة.

وكانت لجنة الانتخابات الوطنية بنيجيريا قد أكدت منذ أيام سعيها للحصول على تأييد الولايات المتحدة الأمريكية وخبرتها فى مجال الانتخابات ومراقبتها.

وقال رئيس اللجنة الطاهروجيجا - فى تصريحات صحفية بعد اجتماع له مع السفير الأمريكى بأبوجا جيمس أنتويسيل - إن اللجنة تعمل على جعل الانتخابات القادمة فى نيجيريا حرة وشفافة ونزيهة، مؤكدا فى الوقت نفسه أنه أكد للسفير الأمريكى على أهمية نزاهة الانتخابات ومراقبتها.

من جانبه، أكد السفير الأمريكى أن بلاده ستقف مع نيجيريا لتحقيق الديمقراطية بشكل يرضى جميع الأطراف دون التحيز لجهة معينة، وسوف تساعد اللجنة فى تحقيق هذا الغرض من خلال مدها بالخبرة الأمريكية فى هذا المجال.



أكثر...