اتهم وزير حماية الجبهة الداخلية عضو المجلس الوزارى الإسرائيلى المصغر للشئون السياسية والأمنية جلعاد أردان، وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بتشجيع المقاطعة الدولية ضد إسرائيل.

وقال جلعاد أردان فى تصريح للإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم الاثنين، إنه " ما من شك فى أن الرسالة التى يوجهها وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى من خلال تصريحاته الأخيرة تنطوى على تشجيع النيات لفرض مقاطعة على إسرائيل وليس على معارضتها".

وأعرب أردان "عن أسفه لعدم تفهم الإدارة الأمريكية لحقيقة الواقع فى الشرق الأوسط وطبيعة النزاع الفلسطينى ـ الإسرائيلى"، واعتبر أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطها على الطرف غير الصحيح (يقصد إسرائيل)، وزاد قائلا: "إنه كان يتوقع من الوزير كيرى أن يوضح أولا للفلسطينيين النتائج التى قد تترتب على استمرار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فى تعنته".

وأكد أردان أن "إسرائيل لا تتأثر بتهديدات المقاطعة ولن تتنازل عن مصالحها الأمنية القومية"، وأعرب وزير المالية الإسرائيلى يائير لبيد مجددا عن اعتقاده بأن عدم التوصل إلى اتفاق مع الفلسطينيين سيلحق ضررا خطيرا بالاقتصاد الإسرائيلى.

وقال لابيد فى تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال تعقيبا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكى الأخيرة "إن كيرى يسعى فعلا لمنع مقاطعة إسرائيل دوليا، وبالتالى يجب علينا تخفيف حدة التوتر مع الجانب الأمريكى".

وانتقد إقدام بعض الوزراء على إطلاق تصريحات مختلفة حول عملية التفاوض الجارية مع الجانب الفلسطينى، معتبرا أن هذا الأمر يضعف الموقف الإسرائيلى أمام الفلسطينيين والأمريكيين على حد سواء.

وحذر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، خلال خطاب ألقاه فى مؤتمر أمنى فى مدينة ميونيخ الألمانية أمس الأول السبت من أن فشل المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية سيصعد المقاطعة الدولية ضد إسرائيل وسيزيد حملات نزع الشرعية عنها.



أكثر...