شنت طائرة أمريكية بدون طيار، غارات جوية اليوم، الاثنين، على مواقع لتنظيم القاعدة، فى محافظة أبين، جنوبى اليمن، حسبما أفاد مصدر أمنى.

وقال المصدر الذى فضل عدم الكشف عن هويته، إن "طائرة أمريكية بدون طيار قصفت مواقع تابعة للقاعدة فى منطقة الحِيض مجومرة بمديرية المحفد، فى محافظة أبين".

ولم يوضح المصدر مزيد من التفاصيل حول الغارات، وما إذا كانت تسببت فى سقوط قتلى وجرحى أم لا، كما لم يتسن الحصول على تعقيب فورى من قبل السلطات اليمنية حول ما ذكره المصدر.

وتشهد منطقة "الحِيض مجومرة" أعمال قطع طرق واختطافات، أسفرت العام الماضى عن اختطاف عدد من الضباط اليمنيين والموظفين العرب والأجانب، أبرزهم أطباء يتبعون الصليب الأحمر ومهندسين مصريين يعملان فى مصنع أسمنت، احتجزا لعدة أيام فى شهر يونيو الماضى، وأفرج عنهما بعدما وصلت القضية لمستوى رئاستى الوزراء فى البلدين.

وكانت عناصر القاعدة، سيطرت على محافظة أبين خلال عام 2012، لكن قوات الجيش بمساندة اللجان الشعبية استعادت السيطرة على المحافظة فى يونيو من العام نفسه.

وعلى الرغم من إعلان السلطات اليمنية استعادتها المحافظة من القاعدة، إلا أن التنظيم ما زال ينشط فى عدد من مناطق المحافظة، ويقوم بين فترة وأخرى بتنفيذ عمليات هجوم ضد قوات الجيش والأمن، بحسب مصادر أمنية فى البلاد.

وبدأت الطائرات الأمريكية بدون طيار توجّه ضرباتها فى الأراضى اليمنية، فى نوفمبر 2002، بموجب اتفاق وقعته الإدارة الأمريكية مع الحكومة اليمنية إبان عهد الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح.

ووفقاً لإحصائيات حقوقية، حصلت عليها "الأناضول"، يحل العام 2013 فى المرتبة الثانية بعد 2012، بعدد الضربات الجوية الأمريكية على اليمن منذ بدايتها فى 2002.

وتقول الإحصاءات، إن عدد الضربات التى شنتها الطائرات بدون طيار على اليمن خلال عام (2013) بلغت 35 ضربة جوية، راح ضحيتها 97 عنصراً مفترضاً من القاعدة فى الحد الأدنى، و33 مدنياً، أغلبهم فى محافظة البيضاء (وسط)، فى حين بلغت عدد الضربات الجوية عام 2012 نحو 53 ضربة جوية.



أكثر...