يعانى معظم المصريين من توتر عصبى مستمر، نتيجة الضغوط اليومية، والمواقف والأزمات التى يعيشونها دون توقف، مما يسبب أحيانا أمراضًا عضوية ناتجة عن هذا التوتر مثل أمراض الضغط والسكر وغيرها من الأمراض المزمنة التى من الممكن أن تصيب الفرد نتيجة لهذه التغيرات النفسية التى لا يستطيع السيطرة عليها.

وتقول الدكتورة شيماء عرفه أخصائى الطب النفسى "يجب علينا أن لا نستهين بعصبيتنا، ونعتقد أنها مجرد موجات من الغضب التى تمر بسلام، لان أحيانا لا تأتى الآثار والعوامل السلبية الناتجة عن هذه التوترات من المرة الأولى، إنما هى أمر تدريجى أو تراكمى بمعنى أدق".

لذلك تنصح الأخصائية النفسية باتباع 3 خطوات عندما نشعر بأننا نخرج عن إطار الهدوء، ونصاب بالتوتر العصبى، عن طريق أخذ نفس عميق يحبس لمدة 30 ثانية، ثم نخرجه فى عدات من 1 إلى 3.

الخطوة الثانية غلق اليدين وفتحها ببطء، وعلى عدات أيضا تصل إلى حوالى عشر عدات، ثم نتناول أكبر قدر من السوائل أو مياه، والتى تعمل على إعادة تنشيط الدورة الدموية ومن ثم تهدئة التشنجات والتوترات العضلية والعصبية.

أما الثالثة فنقوم فيها بغلق العينين لمدة دقيقة واحدة ولا نفكر فى أى شىء وسنلاحظ بمجرد فتح أعيننا، بالشعور براحة كبيرة والبعد عن هذا التوتر بشكل كبير.



أكثر...