يعرض حاليا فى دور العرض المصرية فيلم 12 Years a Slave، وذلك بعد أيام من انطلاق الفيلم الدرامى فى موسم الجوائز بـ9 ترشيحات لجائزة الأوسكار منها أفضل فيلم وأفضل إخراج.

الفيلم فاز أيضا بالجائزة الكبرى فى الدورة الـ71 من جوائز جولدن جلوب، عائداً بتمثال جائزة أفضل فيلم – دراما، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لا تصدق عن كفاح رجل واحد من أجل البقاء والحرية، فى مرحلة ما قبل الحرب الأهلية فى أمريكا سليمان نورثوب (شيوتيل إجيوفور)، وهو رجل أسود حر من شمال نيويورك، يتم اختطافه وبيعه فى سوق العبيد، ليواجه القسوة مجسدة فى مالك الرقيق الذى يقوم بدوره (مايكل فاسبندر)، وكذلك الشفقة غير المتوقعة، سليمان يكافح ليس فقط للبقاء على قيد الحياة، ولكن للاحتفاظ بكرامته، فى السنة الثانية عشر من حياته الملحمية التى لا تنسى، تأتى فرصة سليمان فى مقابلة مع الكندى (براد بيت) والتى سوف تغير حياته إلى الأبد.

وإضافة إلى ترشيحين رئيسيين لـجائزة الأوسكار، تم ترشيح 12 Years a Slave أيضا لـجوائز أفضل ممثل لـ إجيوفور، أفضل ممثل مساعد لـمايكل فاسبندر، أفضل ممثلة مساعدة لـ لوبيتا نيونجو، أفضل تصميم إنتاج، أفضل مونتاج سينمائى، أفضل تصميم ملابس وأفضل سيناريو.


وقد حصل الفيلم على ترشيحات عديدة منذ بداية الموسم، حيث تلقى 13 ترشيحاً لـجائزة اختيار النقاد، 4 ترشيحات من ممثلى الشاشة جيلد (SAG) و10 ترشيحات لجوائز BAFTA، وتم اختيار الفيلم من قبل معهد الفيلم الأمريكى لواحدة من عشر جوائزAFI لهذا العام.

فيلم 12 Years a Slave من إخراج ستيف ماكوين وبطولة بنديكت كومبرباتش، بول دانو، جاريل ديلهانت، بول جياماتى، سارة بولسون، براد بيت، ألفرى وودارد وكونزيفانى واليس .




أكثر...