استأنف العاملون بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (أونروا) فى مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية عملهم بعد أن أنهوا إضرابا استمر شهرين.

وكان زهاء 6000 موظف فى الخدمات الصحية والتعليمية والبلدية فى أونروا، قد أضربوا عن العمل لعدة أسباب على رأسها الاحتجاج على قلة رواتبهم، وفى الضفة الغربية نحو 19 مخيما يعيش فيها زهاء 800 ألف لاجىء فلسطينى يحصلون على مختلف أنواع المساعدات من أنروا.

فى مخيم الفاور القريب من الخليل فتح المركز الصحى أبوابه مجددا يوم الإثنين (10 فبراير شباط) لاستقبال المرضى.

وذكر طالب أبو لحية أحد سكان المخيم أن الخدمات الصحية توقفت قبل قرابة الشهرين.وقال أبو لحية "احنا والله هذا أول يوم نيجي.. احنا منيجى هان يعني. أول يوم بجى باخذ دواء. أنا لى شهرين.. ثلاثة ما اجتش اخذت دواى من مرة. انا والله يعنى مبسوط. طبعا مبسوط وبدى كمان يعطونى كمان خدمات. فى هى كمان نقص دواء عندهم."

وأضاف "بس ولكن يا عمى والله فى الشهرين تأثرنا كثير وناس مفيش عندها مصارى وفش.. الحال تعبان.. فش عمل.. فش شى والناس أقسم بالله هم أغلبية الناس تدهور صحتها عاديا يعنى فش. احنا مناخذ كشوفاتنا شهريا. فيه عندك ناس بيوخذ يوميا بتعالج من هان. والله الإضرابات هى ضرتنا يا عمي."

وأصدرت أونروا بيانا يوم الخميس (6 فبراير شباط) ذكرت فيه أن وثيقة إطار قد وقعت بين الوكالة واتحاد العاملين فيها يفتح الباب للمناقشة مستقبلا وباستئناف العمل على الفور.

وعبرت الوكالة فى البيان عن أسفها العميق لتأثير الإضراب على سكان مخيمات اللاجئين، وفى مخيم الجلزوت القريب من رام الله نظمت مؤسسة لجان العمل الصحى التى لا تهدف إلى الربح "يوم عمل طبي" تطوع فيه عدد من الأطباء والممرضات لفحص السكان وتقديم الخدمات العلاجية لهم بامجان.

وقالت شذى عودة رئيسة المؤسسة ومنسقة يوم العمل التطوعى فى مخيم الجلزون "الممرضات والأطباء والاختصاصات لبوا دعوتنا أنه نكون بهذا اليوم الطبى الطوعى لأهلنا فى مخيم الجلزون.. تعويض على الخدمات اللى حرموا منها أكثر من 65 يوم. و بالتالى هذا جزء من دورنا وجزء من عملنا أنه احنا دائما نكون جاهزين وعلى استعداد لخدمة المجتمع الفلسطيني."

شاركت فى اليوم التطوعى بمخيم الجلزون شركة بيرزيت للأدوية بتقديم العقاقير الطبية لسكان المخيم بالمجان.

وقالت علياء ناصر الدين المتحدثة باسم الشركة "مسؤوليتنا لوطننا بأى محل كان.. فى المخيمات وفى غير المخيمات.. حبينا أنه نصرف هى الأدوية بالتعاون مع لجان العمل الصحى اللى هم دكاترة تطوعوا واجو شافوا الحالات المرضية واحنا صرفنا الأدوية ببلاش."

ورحب سكان المخيم بالخدمات الطبية والعلاجية التى قدمها المتطوعون فى يوم لعمل الطبي، وقالت فلسطينية من السكان تدعى أم محمود "نشكر كل الشركات واللجان التطوعية فى المخيم على دعمهم لأبناء شعبنا فى الجلزون."

وتقدم أونروا خدماتها لزهاء خمسة ملايين لاجيء فلسطينى وأسرهم فى الأردن ولبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية المحتلة. ولم يشارك موظفو الوكالة فى قطاع غزة فى الإضراب لكنهم اشتركوا مع زملائهم المضربين عن العمل فى مطالبهم.



أكثر...