حذر وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، الاندونيسيين، اليوم الأحد، أن التغير المناخى قد يهدد "نمط حياتهم بالكامل" وذلك فى إطار دعوته بلدان العالم لبذل المزيد من الجهد لوقف ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وفى كلمته أمام مجموعة من الطلاب انتقد كيرى المتشككين فى وجهة النظر بأن النشاط الإنسانى هو المسئول عن الاحتباس الحرارى ووصفهم بأنهم "علماء مستواهم متواضع" وقال إنه لا ينبغى السماح للشركات الكبرى وأصحاب المصالح الخاصة "بخطف" الجدل الدائر عن المناخ.

وقال مساعدون لكيرى إن وزير الخارجية الأمريكى اختار اندونيسيا لإلقاء أول كلمة ضمن مجموعة من الخطب فى العام الحالى بشأن هذه القضية ويعزى ذلك فى جزء منه إلى كون البلد تتألف من ارخبيل يضم أكثر من 17 ألف جزيرة وإنها معرضة للخطر جراء ارتفاع منسوب مياه البحر.

وقال كيرى فى مركز ثقافى تموله الولايات المتحدة فى العاصمة جاكرتا "بسبب التغير المناخى ليس سرا أن إندونيسيا اليوم.. واحدة من (أكثر) البلدان عرضة (للخطر) على الأرض."

وأضاف قائلا "ليست مبالغة القول إن أسلوب حياتكم الذى تحيونه وتحبونه عرضة للخطر"، وتتماشى حملة كيرى مع مفاوضات بين نحو 200 دولة بخصوص إبرام معاهدة عالمية جديدة بشأن التغير المناخى من المنتظر إقرارها فى العام المقبل.

كان كيرى أعلن فى بكين يوم الجمعة أن الصين والولايات المتحدة وهما صاحبتا أعلى نسبة انبعاثات للغازات المسببة للاحتباس الحرارى اتفقتا على تكثيف تبادل المعلومات والاقتراحات بشأن رسم سياسة تحد من الغازات المسببة للاحتباس الحرارى اعتبارا من 2020.



أكثر...