رفض الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم الأحد اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بأنه يريد "إغراق" إسرائيل باللاجئين الفلسطينيين.

وكان عباس يتحدث إلى نحو 300 طالب إسرائيلى فى مدينة رام الله بالضفة الغربية فى إطار لقاءات يجريها مع المجتمع المدنى فى إسرائيل، ويأتى اللقاء قبل أسبوعين من اجتماع نتنياهو مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما فى واشنطن مع اقتراب انقضاء المهلة المحددة للمفاوضات بشأن حل الدولتين بحلول إبريل. واستؤنفت المفاوضات فى يوليو الماضى تحت رعاية وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بعد أن ظلت متوقفة لمدة ثلاثة أعوام.

وقال عباس الذى شكل لجنة فلسطينية مهمتها التواصل مع المجتمع المدنى الإسرائيلى بعد الحصول على وضع دولة بصفة مراقب فى الأمم المتحدة قبل أكثر من عام أنه لا يوجد حل آخر فى هذه المنطقة إلا السلام."

ودعا عباس إلى عدم إضاعة الفرصة من أجل تحقيق السلام المبنى على الشرعية الدولية، وقال الرئيس الفلسطيني: "إذا لم يحصل سلام لن نعود إلى العنف لكن ضعوا أنفسكم مكاننا وقولوا لنا ماذا نفعل."

وحول قضية اللاجئين قال عباس إنه لا يتحدث عن عودة ستة ملايين لاجئ فلسطينى ولكنه يريد وضع هذه القضية على الطاولة لضمان حقوق الفلسطينيين الذين فروا أو طردوا خلال حرب 1984.

وأضاف: "لكن لن نسعى أو نعمل على أن نغرق إسرائيل بالملايين لنغير تركيبتها السكانية هذا كلام هراء وما يقال فى الصحافة الإسرائيلية غير صحيح.



أكثر...