يقدم مدرب القيادة على الشحات، بعض التعليمات والنصائح المهمة لتعليم فن قيادة السيارات، واجتياز مرحلة التدريب التى غالباً ما تتسم بصعوبة على المبتدئين، ويقول "الشحات": يفضل قياس مستوى الزيت قبل بدء إدارة المحرك، من خلال غمس عصا الاختبار بالمحرك بعد تنظيفها بقطعة قماش خالية من الوبر، ثم إخراجها وملاحظة آثار الزيت على العصا، كما يجب أن تكون بين علامتين لا تزيد عن العلامة العليا، ولا تقل عن العلامة السفلى.

ويضيف "الشحات": يجب الاطمئنان على نسبة الهواء داخل عجل السيارة، لأنها من أهم الخطوات التى تقينا أضرارا كثيرة على الطريق، وتتم من خلال التأكد من ضغط الهواء داخل العجل، وأنها ممتلئة بالشكل الكافى، من خلال مقارنة حجم الأربع عجلات.

يتابع، كما يجب عدم تزويد زيت "سائل" الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل، ويعطى الفرصة للمبة بيان الفرامل أن تضىء، أما عند تزويد سائل الفرامل، فيتآكل التيل بدون أن تضىء لمبة الفرامل، ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه أو عند تغير أى من الأجزاء الداخلية.

يكمل "الشحات" النصائح بضرورة إيقاف السيارة عند ارتفاع درجة حرارة المحرك، وإغلاق مفتاح الإشعال "الكونتاكت" لإيقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك "الكابوت" بحذر، والكشف عن وجود أى تسرب للمياه بدورة التبريد، والعمل على منعها، أو إصلاح وتغيير ما يلزم، إلى جانب التأكد من سلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير، والتأكد من وجود مياه بداخله.

ويضيف: يجب التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير، وأن يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، بالإضافة إلى التأكد من سلامة غطاء الردياتير، وسلامة الردياتير نفسه، وعدم وجود أى شىء يحجب الهواء عنه.



أكثر...