أعلنت وزارة الخارجية الروسية، فى بيان لها، أن وزير الخارجية سيرجى لافروف شدد فى مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكى جون كيرى أمس الأحد، على أهمية تنفيذ اتفاق التسوية السياسية فى أوكرانيا.

وجاء فى بيان الخارجية، أن الجانب الروسى شدد على أن "الأمر الأكثر أهمية الآن هو ضمان تنفيذ كامل لاتفاق التسوية السياسية الموقع فى 21 فبراير، الأمر الذى تتهرب منه المعارضة الأوكرانية التى استولت عملياً على السلطة فى كييف، ولا تزال ترفض إلقاء السلاح وتستمر فى المراهنة على العنف"، بحسب ما ذكره الموقع الإلكترونى لقناة "روسيا اليوم".

وأشار لافروف، فى المكالمة، إلى أن الوثيقة الموقعة بين الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الذى عزله البرلمان وممثلى الأحزاب الأوكرانية، ذيلت بتواقيع ممثلى عدد من الدول الغربية، كما رحبت الولايات المتحدة بتوقيعها.

من ناحية أخرى، أعلن رئيس البرلمان الأوكرانى ألكسندر تورتشينوف، الذى تم تفويضه بصلاحيات الرئيس الأوكرانى، أن السلطات الجديدة تتفهم أهمية العلاقات مع روسيا، مؤكداً استعداد كييف للحوار مع القيادة الروسية.

وقال تورتشينوف، فى خطاب وجهه للشعب الأوكرانى أمس، إن السلطات الجديدة تسعى إلى إقامة العلاقات مع روسيا على أساس جديد ومبدأ المساواة الحقيقية والاعتراف بالخيار الأوروبى لأوكرانيا.

وأكد رئيس البرلمان الأوكرانى، أن المهمة الرئيسية للسلطات الجديدة تتمثل فى استعادة النظام والإدارة فى البلاد وضمان الأمن والسلام ووقف المواجهات وسحب كافة قوات الأمن والحيلولة دون سقوط ضحايا جدد، كما أعلن تورتشينوف أن انتخابات الرئاسة التى ستجرى فى 25 مايو المقبل ستتطابق مع أعلى المواصفات الأوروبية وستكون نزيهة وشفافة.



أكثر...