قال مقدم برامج بارز فى التليفزيون الروسى، أمس الأحد، إن الرئيس الأوكرانى المعزول فيكتور يانوكوفيتش خان شعبه عندما فر من كييف فى حكم قاس على زعيم كان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين يأمل بأن يقرب أوكرانيا من فلك موسكو.

وتشير تصريحات ديمترى كيسليوف على القناة الرئيسية بالتليفزيون الروسى إلى أنه من غير المرجح أن تسعى موسكو لإعادة يانوكوفيتش للسلطة على الرغم من دعواتها لتنفيذ اتفاقية سلام كانت ستجعله نظريا على الأقل رئيس البلاد، حتى إجراء انتخابات جديدة.

وانتقد كيسليوف المعروف بانتقاداته الدقيقة اللاذعة ضد الغرب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، بسبب دورهما فى الثورة فى أوكرانيا، ولكنه قال إن يانوكوفتيش هو من يلام فى نهاية الأمر.

وقال فى برنامجه (أخبار الأسبوع) الذى بث بعد الحفل الختامى لدورة سوتشى للألعاب الأولمبية "الغرب هو الغرب ولكن رئيس الدولة يتحمل فى أى حال المسئولية الأساسية لبلاده.

"ثبت فى نهاية الأمر أن فيكتور يانوكوفيتش عاجز ليس فقط عن وضع إستراتيجية دولة وإنما حتى عن صياغة المصالح الوطنية الحقيقة للبلاد".

وتمثل مشاهدة برنامج كيسليوف وسيلة لمعرفة اتجاهات سياسة الكرملين والحصول على إشارات إلى الطريقة التى تريد بها الحكومة فى موسكو أن يفهم بها الروس الأحداث.



أكثر...