أكد ممثل مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين فى الأردن، أندرو هاربر، اليوم الاثنين، على أن الأردنيين محترفون بشكل كاف ولديهم معلومات كافية، ليفرقوا بين من هو بحاجة حقيقية للجوء ومن ليس كذلك، قائلا "إنه ليس كل من يعبر الحدود يعد لاجئا".

وفيما يتعلق بقرار مجلس الأمن الدولى (2139) والخاص بتمرير المساعدات الإنسانية من الأردن إلى سوريا. قال هاربر فى تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية نشره موقعها الإلكترونى، اليوم، "إن الأردن يجب أن يعطى موافقته على ما يدخل إليه وما يخرج منه ، فيما اعتبر أن هذا الأمر سيكون معقدًا وحساسًا".

وأفاد هاربر، بأن أهم لاعب في هذا الشأن هو الحكومة الأردنية، مؤكدًا أنه وبحكم وظيفته في المملكة فسوف يناقش مع الحكومة ومع زملائه في سوريا الأمر، قائلا "سوف نتحدث مع جميع اللاعبين بمن فيهم الأمم المتحدة والحكومة لإيجاد طريقة لإيصال المساعدات إلى سوريا".

وأشار إلى أن المفوضية ستراقب بعناية فائقة لترى بماذا سيفكر السوريون وهل سيستمرون بالفرار من بلادهم أم هل هم مؤمنون بأن هذا القرار سيقود إلى تغيير حقيقى لصالحهم، لافتًا إلى أن 594 لاجئًا سوريًا عبروا إلى الأردن ليلة صدور القرار السبت الماضى.



أكثر...