أعلنت الشرطة البريطانية صباح اليوم الثلاثاء، اعتقال سجين بريطانى سابق فى معسكر جوانتانامو على خلفية الاشتباه فى ارتكابه جرائم تتعلق بالإرهاب فى سوريا.

وقالت متحدثة باسم شرطة "وست ميدلاندز" البريطانية "نستطيع أن نؤكد أنه تم اعتقال معظم بيج صباح اليوم".وأضافت "نؤكد هذا الاسم نتيجة للاهتمام العام المتوقع من جانب وسائل الإعلام"، مشيرة إلى أن إعلان اسم بيج لا يشمل أى إدانة. ويأتى اعتقال معظم بيدج ضمن أربعة أشخاص آخرين مشتبه فى اشتراكهم بعمليات إرهابية فى سوريا.

وقال رئيس إدارة التحقيقات فى شرطة "وست ميدلاندز" شون ادواردز "المعتقلون الأربعة على صلة ببعضهم. لقد تم التخطيط لإلقاء القبض عليهم مسبقا ولم يكن هناك أى خطر على سلامة المواطنين".

يذكر أن معظم بيج مواطن بريطانى من أصل باكستاني، اعتقل فى باكستان فى عام 2002 على خلفية اتهامه بصلته بتنظيم القاعدة الإرهابى وتم نقله إلى أفغانستان ثم إلى معسكر جوانتاموا فى عام 2003. وتم الإفراج عنه فى عام 2005 دون توجيه اى اتهام له ، وذهب بعدها ليلقى محاضرات فى الولايات المتحدة وبريطانيا عن الوقت الذى أمضاه فى السجن الأمريكي.كان بيج واحدا من عدة سجناء قاضوا الحكومة البريطانية واتتوصلوا فى النهاية إلى تسوية خارج المحكمة.كانت السلطات البريطانية قد سحبت جواز سفر معظم بيج البريطانى فى ديسمبر الماضى عقب زيارته إلى سوريا.
وأشار بيج 45 عاما، إلى أنه تعرض للإيقاف من قبل الشرطة فى مطار هيثرو لدى عودته من رحلة إلى جنوب أفريقيا، وأخبر بأن جواز سفره تمت مصادرته لأن سفره "يتعارض مع المصلحة العامة".



أكثر...