قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج إنه يجب على القيادة الجديدة فى أوكرانيا أن تظهر أنها مستعدة لإجراء إصلاحات والتصدى للفساد المستشرى فى مقابل الحصول على دعم طويل الأجل من المجتمع الدولى.

وكان هيج يتحدث بعد محادثات مع نظيره الأمريكى جون كيرى يوم الثلاثاء أثناء رحلة إلى واشنطن جرى ترتيبها على عجل لمناقشة الأحداث فى أوكرانيا، حيث أطاح البرلمان بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش يوم السبت وسلم السلطة إلى رئيس مؤقت.

وقال هيج إنه وكيرى ناقشا مساعدة مالية عاجلة لأوكرانيا التى تضرر اقتصادها بشدة بسبب أشهر من الاحتجاجات والعنف فى الشوارع، وأضاف أنه سيجتمع مع مسئولين من صندوق النقد الدولى اليوم الأربعاء لبحث هذا الأمر.

لكنه أوضح أنه لكى تكون أوكرانيا مؤهلة لمساعدة دولية فإنها بحاجة إلى تلبية شروط للتوصل إلى برنامج إقراض مع صندوق النقد الدولى، وأن تظهر تصميما على التصدى "لانتشار ثقافة الفساد على مدى سنوات كثيرة".

وأبلغ هيج الصحفيين "لكى يحدث إصلاح اقتصادى من المهم التصدى بحسم لثقافة الفساد التى انتشرت على مدى سنوات كثيرة حتى يكون بمقدور المجتمع الدولى أن يرى أنه سيكون هناك استمرارية وتصميم على التصدى لهذه المسائل، وبالتالى يمكن تقديم دعم دولى طويل الأجل على أساس معقول".

وقال مسئولون أمريكيون وأوروبيون إنه يجب على أوكرانيا أن تسعى إلى برنامج إقراض مع صندوق النقد لمعالجة أزمتها الاقتصادية، وقالت رئيسة الصندوق كريستين لاجارد إنها ستوفد فريقا فنيا للصندوق إلى كييف.

وسيجرى الفريق تقييما لآثار الأزمة على الاقتصاد لتحديث مراجعة لصندوق النقد أجريت فى أكتوبر قبل أن يتفجر العنف فى شوارع العاصمة الأوكرانية.



أكثر...