قد يعانى الطفل الصغير من اضطرابات فى التبرز والقدرة على الإخراج بشكل منتظم، وتجد الأم نفسها عاجزة أمام هذه المشكلة، ويوضح الدكتور محمد محمود عيسى استشارى الباطنة أنه على الأم التعامل مع الطفل الرضيع بنوع من الرفق، وعليها أن تتابع مرات تبرز طفلها بشكل منتظم وتدونه لإبلاغ الطبيب المتابع لطفلها به.

وأكد أنه على الأم تدفئة جسم الطفل قدر الإمكان، وكما أن تحريك جسم الطفل من ثباته يفيد فى ضبط عملية الإخراج للطفل جداً وينظمها، فعلى الأم أن تواظب منذ الولادة على عمل تمرينات رياضة بسيطة للطفل برفق، بتحريك يديه اليمنى وساقه اليسرى للخارج والداخل عكس بعضهما البعض، ويكرر التمرين مع يديه اليسرى وساقه الأيمن، لمده خمس دقائق يومياً.

وأضاف استشارى الباطنة "يجب أن تحرص الأم على عمل مساج لجسم الطفل بشكل يومى، برفق وحنو دون قسوة، ودون إيلام، والاهتمام بالانتظام فى عمل المساج فى ميعاد ثابت يومياً، وتدليك بطن الطفل وحول سرته برفق يوميا، فهذه العملية تقضى على اضطرابات الإخراج بشكل نهائى".

وأكد الدكتور محمد على ضرورة اهتمام الأم بمتابعة صعوبات الإخراج لدى طفلها ولون وشكل وقوام البراز، ومواعيد التبرز، وإذا لاحظت أية مشكلة مزمنة عليها إخبار الطبيب.



أكثر...