انتقد بشدة المندوب الدائم الروسى لدى الأمم المتحدة السفير فيتالى تشوركين التصريحات التى أدلى بها السفير الأوكرانى لدى الأمم المتحدة عصر اليوم بتوقيت نيويورك، واتهم فيها روسيا بشن عدوان على أوكرانيا وانتهاك سيادة بلاده الوطنية.

وأكد المندوب الروسى لدى الأمم المتحدة أن قوات بلاده العسكرية تحركت فى شبه جزيرة القرم فى أوكرانيا بناء على اتفاقية تعاون بين موسكو وكييف، مشيرا إلى أن الكلمات التى استخدمها المندوب الأوكرانى لوصف التحركات العسكرية الروسية فى شبه جزيرة القرم، تعد "غير مقبولة على الإطلاق".

وقال السفير فيتالى تشوركين فى تصريحات للصحفيين – عقب انتهاء جلسة المشاورات المغلقة اليوم - إن "ما قاله الآن المندوب الأوكرانى غير مقبول بالمرة، خاصة أن روسيا أكثر دولة مهتمة باستقرار أوكرانيا وبتسوية الأزمة التى تواجهها بشكل سلمى".

وأضاف السفير الروسى قائلا: "نحن نعتقد أن مفتاح حل الأزمة الأوكرانية يتمثل فى العودة إلى اتفاق الحادى والعشرين من فبراير الجارى، ذلك الاتفاق الذى تم الالتفات عليه وتجاهله فى اليوم التالى لتوقيعه".

واتهم السفير فيتالى تشوريكن دول الاتحاد الأوروبى بالتدخل فى الأزمة الحالية فى أوكرانيا، وقال للصحفيين: "إنهم يعتقدون أن أوكرانيا مجرد إقليم أوروبى تابع لهم، وليس حتى دولة أوروبية، مجرد إقليم فقط.. وهم يسعون إلى فرض وساطة دولية على الأوكرانيين، ومع ذلك نحن لا نرى مانعا أمام المهمة التى يقوم بها مستشار الأمين العام للأمم المتحدة روبرت سيريفى كييف حاليا، لكن فى نفس الوقت علينا ألا نفرض روبرت سيرى ووساطته على الناس فى شبه جزيرة القرم، فنحن نعتقد أن روبرت سيرى تم الدفع به إلى هناك.. علينا أولا أن نعرف هل الناس على استعداد لاستقباله فى شبه جزيرة القرم أم لا، وإذا وافق الناس على استقباله هناك، فإنه لا يوجد مانع لدينا على الإطلاق".

وفيما يتعلق بالمفاوضات التى ستجريها أوكرانيا مع صندوق النقد الدولى للحصول على قروض طارئة لمواجهة أزمتها الاقتصادية الحادة، قال فيتالى تشوركين: "نحن لا نرفض هذه المفاوضات، لكن أولا علينا أن نتعرف على برنامج الحكومة التى تشكلت فى جينيف، وهل هى فعلا حكومة وحدة وطنية؟ أعتقد أنه لا يمكن مطلقا وصفها بذلك، لأنها لا تمثل كل أراضى أوكرانيا".

ومن جانبها طالبت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة السفيرة سامنثا باور روسيا بسحب قواتها من شبه جزيرة القرم فى أوكرانيا، لكنها رفضت فى المؤتمر الصحفى الذى عقد عقب انتهاء جلسة مجلس الأمن الدولى اليوم بشأن أوكرانيا، رفضت وصف التحركات العسكرية الروسية باعتباره عدوانا عسكريا على أوكرانيا.



أكثر...