أكد سفير أوكرانيا لدى الكويت فولوديمير تولكاش، سعى بلاده الحثيث لمحاولة حل الأزمة الأوكرانية بالطرق السلمية، مشددًا على ضرورة احترام المواثيق والمعاهدات الدولية التى تضمن سلامة بلاده.

وقال السفير تولكاش، فى مؤتمر صحفى، اليوم الأحد، بمقر سفارة أوكرانيا بالكويت، إن بلاده تسعى للحصول على حشد دولى ودعم من مختلف الجهات فى المحافل الدولية لصالح موقفها، لافتًا إلى أنه طلب عقد اجتماع مع المسئولين الكويتيين لإطلاع وزارة الخارجية الكويتية على حقيقة ما يجرى فى بلاده.

وشدد على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات والمواثيق الدولية وتحديدًا معاهدة "بودابست" التى تخلت بموجبها أوكرانيا عن حقها فى السلاح النووى مقابل ضمان سلامة وأمن ووحدة أراضيها، مبديًا أسفه كون "الدولة الراعية والضامنة للاتفاقية والمتمثلة فى روسيا هى من يقوم بخرق الاتفاقية".

وردًا على سؤال حول مدى إمكانية تحول الأزمة إلى صراع إقليمى أو حرب على بلاده تشنها روسيا، نفى السفير تولكاش، أن تكون لبلاده نية لخوض حرب وأن دعوة الجيش ليكون فى حالة تأهب تأتى من باب ضرورة الاستعداد الدائم للجيش تحسبًا "للسيناريو الأسوأ"، مبديًا تخوفه على سلامة الأراضى الأوكرانية.

وأعرب عن ثقته فى إمكانية التوصل إلى تسوية سلمية لحل أزمة أوكرانيا وأن "صوت الدبلوماسية لا يزال مسموعًا"، مشيرًا إلى أن الأغلبية فى بلاده لا تريد تسوية النزاع عن طريق الدماء وإنما بالطرق السلمية.



أكثر...