استدعت كل من أستراليا ونيوزيلندا سفيرا روسيا لديهما، اليوم الاثنين، لمواجهة استجواب حول الإجراءات التى تقوم بها روسيا فى أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الاسترالى تونى أبوت، أمام البرلمان، إنه تم إبلاغ السفير فلاديمير موروزوف بمخاوف استراليا "بعبارات لا لبس فيها". وأضاف "يجب أن تتراجع روسيا وتسحب قواتها من أوكرانيا. ينبغى أن يتمكن الشعب الأوكرانى من تحديد مستقبله بنفسه"، مشيرا إلى أن وزير التجارة أندرو روب ألغى زيارة كان من المقرر أن يقوم بها إلى روسيا فى ضوء هذه التطورات.

من جانبهـ قال وزير الخارجية النيوزيلندى موراى مكالى إنه تم استدعاء السفير الروسى فاليرى تيريشتشينكو لمقابلة مسئول كبير فى نيوزيلندا اليوم. وأضاف "نيوزيلندا تشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوترات فى أوكرانيا خلال الأيام الأخيرة. ندين انتهاك سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها". وطالب روسيا باتخاذ خطوات للحد من التوترات وإجراء مشاورات لحل الأزمة.

إلى ذلك، حثت وزيرة الخارجية الاسترالية جولى بيشوب الحكومة الأوكرانية الجديدة على استمرار التمتع بحالة ضبط النفس فى مواجهة الاستفزاز الروسى، مضيفة أنها شعرت بالقلق عندما علمت قيام روسيا برفض طلب من أوكرانيا لإجراء محادثات عاجلة.



أكثر...