قال رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان، إن المملكة العربية السعودية تفخر وتعتز بالشريعة الإسلامية، دستورًا ومنهاجًا فهى كفلت تحقيق العدالة وحفظت الحقوق للجميع كونها من صنع الخالق عز وجل، ولا يمكن لأحد أن يزايد على صنعة الله.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الأربعاء، عن العيبان قوله خلال حلقة النقاش التى يعقدها مجلس حقوق الإنسان بجنيف، بعنوان تساؤل عن عقوبة الإعدام "إننا إذ نؤكد على احترام الحق فى الحياة بصفته أحد الحقوق الأساسية التى كفلتها الشريعة الإسلامية، فإنه لا يجب أن تنسينا الدعوات التى تنادى بها العديد من الدول والهيئات لوقف أو إلغاء عقوبة الإعدام، حقوق الأطراف الأخرى التى انتهكت من قبل الجناة، الأمر الذى يجب أن ينظر إليه بنفس درجة الاحترام والذى دعا الكثير من دول العالم إلى الاستمرار فى تطبيق هذه العقوبة".

وأضاف أنه "ليس هناك نظام أو قانون دولى يُلزم جميع دول العالم بذلك بل ترك الأمر لنظر كل دولة طبقا لتشريعاتها الداخلية".

وأكد أن المملكة تحرص على عدم تطبيق حد القصاص إلا فى الجرائم الأشد خطورة، والتى تهدد أمن وسلامة وحقوق المجتمع، كما تحرص على تطبيق أقصى معايير العدالة وبما يتفق مع التزاماتها الدولية.

وأشار إلى أنه عند إصدار أى حكم قضائى بهذه العقوبة يتم الأمر عبر ثلاث مستويات من المحاكمات الابتدائية ثم الاستئناف وأخيرًا المحكمة العليا .

وأضاف العيبان، أن وفد المملكة يؤكد ما التزمت به من معاهدات واتفاقيات فى مجال حقوق الإنسان ويجدد تمسكه بسيادة حق الدولة فى تطبيق تشريعاتها الداخلية، والتى تأخذ فى الحسبان مراعاة الحقوق المتساوية لكل الأطراف، حيث كفلت أنظمة الإجراءات الجزائية والمرافعات حقوق الجانى، والمجنى عليه وحقوق المجتمع وسلامته عند تطبيق مثل هذه العقوبة.



أكثر...