ذكرت صحيفة (القبس) الكويتية فى عددها الصادر اليوم "الأربعاء"، نقلا من مصادر خليجية رفيعة المستوى، أن قمة أمريكية- خليجية ستعقد فى الرياض يومى 28 و29 من شهر مارس الجارى، بعد القمة العربية فى الكويت المقررة يومى 25 و26 مارس الجاري• وحول النتائج المتوقعة للقمة الأمريكية- الخليجية، قالت المصادر للصحيفة "يا أهل الخليج ترقبوا إشارات إيجابية فى المنطقة، وقمة الرياض ستشهد مواقف لافتة".

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيكون واضحا فى مواقفه، وأبرزها أولا: ملتزمون دائما بأمن الخليج، وثانيا: لا تغيير فى السياسة الأمريكية فى المنطقة، وثالثا: ثابتون على الشراكة الإستراتيجية، رابعا: لا تقليص للقوات الأمريكية فى المنطقة.

وأكدت المصادر الخليجية أن هذه المواقف لن تكون كردة فعل على التطورات فى المنطقة، وأبرزها التقدم فى المفاوضات الغربية- الإيرانية بشأن الملف النووى، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكى أوباما سيشدد وفق المصادر على أن واشنطن "معكم" ولن تترككم و"أن التقارب مع إيران لن يكون على حساب علاقات واشنطن بدول الخليج".

وكانت الصحيفة نفسها قد نقلت يوم الأحد الماضى عن مصادر خليجية "إن مشاورات على أرفع المستويات تجرى بالفعل لعقد هذه القمة التى قد تضم أيضا قادة دولتين عربيتين أخريين" حسب مصادر الصحيفة الكويتية.



أكثر...