تحقيقات وتقارير

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

البهاق او البرص، هو مرض مكتسب عرضه الوحيد، هو بقع فاتحة اللون على الجلد. إن نسبة انتشار المرض هي 1% بين مجموع السكان في جميع انحاء العالم، دون علاقة لأصل أو لجنس. يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل جيل الـ 20.

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه
البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

اقرا ايضا : ثورة في عالم الأمراض الجلدية وطب التجميل في الشرق الأوسط بقيادة مؤتمر ميدام 2023

عُرِفَ المرض منذ سنة 1000 قبل الميلاد، من الحضارة الهندية والبوذية، حيث كان هناك تحفظ في كل الحضارات من حاملي المرض، وفي الغالب كان يتم نفيهم خارج المجموعة السكانية. ويكون سبب الإصابات تضررًا بالخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين – مادة اللون في الجلد، يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه
البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

الأعراض

تشمل مؤشرات مرض البهاق ما يلي:

  • فقدان لون الجلد على شكل بقع، يظهر عادةً أولًا على اليدين والوجه والمناطق المحيطة بفتحات الجسم والأعضاء التناسلية
  • اكتساب شعر فروة الرأس أو الرموش أو الحواجب أو اللحية لونًا أبيض أو رماديًا بشكلٍ مبكر
  • تغير لون الأنسجة التي تبطن داخل الفم والأنف (الغشاء المخاطي)

ويُذكر أنه قد يظهر البهاق في أي عمر ولكنه يظهر عادةً قبل سن 30.

واعتمادًا على نوع البُهاق الذي أصبت به، قد يؤثر في ما يلي:

اقرا المزيد : الامراض بالانجليزي مع الصور والترجمة

  • سطح الجلد بالكامل تقريبًا. ومع هذا النوع، المسمى البهاق الشامل، يتغير لون سطح الجلد بالكامل تقريبًا.
  • عدة أجزاء من الجسم. مع هذا النوع الأكثر شيوعًا، المسمى البُهاق العام، غالبًا ما تتطور البقع متغيرة اللون بشكلٍ متماثل على أجزاء الجسم المقابلة (على نحو تماثلي).
  • جانب أو جزء واحد فقط من الجسم. يغلب على هذا النوع، الذي يُعرف باسم البُهاق الجزئي، الظهور في مرحلة عمرية مبكرة، ويتطور في فترة مدتها عام أو عامان، ثم يتوقف.
  • منطقة واحدة أو مناطق قليلة فقط من جسمك. يُطلق على هذا النوع اسم البهاق الموضعي (البؤري).
  • الوجه واليدان. مع هذا النوع، الذي يُسمى بُهاق الأطراف والوجه، يظهر المرض على جلد الوجه واليدين وحول فتحات الجسم، مثل العينين والأنف والأذنين.

ومن الصعب التنبؤ بمدى تقدم مرضك. وفي بعض الأحيان يتوقف ظهور البقع من دون علاج. وفي معظم الحالات، ينتشر البهاق ليصيب في نهاية المطاف معظم الجلد. إلا أنه يستعيد الجلد لونه في بعض الأحيان.

 

الأسباب البهاق

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

يحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الميلانية) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين – الصبغة التي تعطي لونًا لجلدك وشعرك وعينيك. وتكتسب البقع المصابة من البشرة لونًا أفتح أو أبيض. ولا يعلم بشكل واضح ما يسبب فشل هذه الخلايا الصبغية أو موتها. وقد يكون ذلك مرتبطًا بما يلي:

  • اضطراب في الجهاز المناعي (حالة المناعة الذاتية)
  • التاريخ العائلي (الوراثة)
  • حدث محفز مثل الإجهاد أو حروق الشمس الحادة أو تعرض الجلد لصدمة مثل ملامسة مادة كيميائية

علاج البهاق

إن علاج البهاق المفضل، من بين العديد من العلاجات القائمة، هو الإشعاع بـواسطة الأشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة Narrow band UVB مع رفع الموجة عند التوصل لنتائج بعد ستة – عشرة أشهر. إن هذه الطريقة ناجحة في أكثر من 50% في علاج البهاق ، حيث تعود ما يقارب الـ 75% من المناطق المصابة للونها الأصلي. يعود أصل علاج البهاق بالبسُّوَرالين (Psoralen) الموضعي أو الفموي، والأشعة فوق البنفسجية “أ”  (UVA) لمشاهدة نجاح العلاج بنبتة الخلة الشيطانية (Amni majus) في القرن الثالث عشر. وقد تم مؤخرًا تطوير علاج للبهاق يجمع بين الستيرويدات وإشعاع UVA.إن الشرط الأساسي لإرضاء المريض وعلاج البهاق لديه، يكون بإرشاده عن طبيعة المرض، توضيح سير المرض وتهدئته حول الحالة التجميلية، مع عرض إمكانيات علاج البهاق المختلفة.عند الإصابة بمرض البهاث فان المريض معرض لخطر الإصابة بامراض اخرى مرتبطة بالبهاق اهمها فقدان السمع والغدة الدرقيه ومشاكل العين.المضاعفات:مرض الغدة الدرقيةالغدة الدرقية هو عضو على شكل فراشة في الرقبة، بعض الناس الذين يعانون من البهاق يصابون بمرض الغدة الدرقية، يمكن لفحص الدم معرفة ما إذا كانت الغدة الدرقية تعمل جيدا من عدمه، إذا لم يكن الأمر كذلك ، يمكن أن يساعد الدواء في تخفيف الأعراض ، مثل الشعور بالبرد عندما يشعر الآخرون بالراحة والتعب والإمساك وصعوبة فقدان الوزن.فالأشخاص الذين يعانون من البهاق لديهم مخاطر أكبر في الإصابة ببعض الحالات الطبية الأخرى مثل حروق الشمس المؤلمة على الجلد الذي فقد لونه.فقدان السمع

البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه
البهاق مرض جلدي وحقائق مهمة عن أسبابه ومضاعفاته وطرق علاجه

اقرا المزيد : مأساة مريم مجدي من البحث عن بناتها حتى العثور على جثتها في سويسرا

الأذن الداخلية تحتوي على الخلايا الصبغية  وهى الخلايا التي تعطي البشرة وأجزاء أخرى من لون الجسم،  إذا هاجم الجسم هذه الخلايا في الأذن، فقد يحدث فقدان السمع، تشير التقديرات إلى أن ما بين 12 ٪ و 38 ٪ من المصابين بالبهاق يعانون من بعض فقدان السمع.مشاكل في العيون بعض المصابين بالبهاق يعانون من تغيرات  في رؤيتهم وإنتاج غير طبيعي للدموع.أمراض المناعة الذاتية بعض الأشخاص الذين يعانون من البهاق يصابون بمرض المناعة الذاتية يمكن أن يساعد التعرف على هذه الأمراض في وقت مبكر أن يكون هناك فرصة فى العلاج.القلق والاكتئاب وجد الباحثون أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من البهاق غالباً ما يشعرون بالقلق والخجل من الآخرين مما قد يؤدي إلى الاكتئاب.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى