مقالات

طريقة ركوب الخيل للنساء

طريقة ركوب الخيل للنساء في الإسلام طريقة ركوب الخيل عند العرب ماذا تسمى المرأة التي تركب الخيل حكم ركوب الخيل للنساء

ركوب الخيل للنساء هل هو مضر؟ ما آثاره الجانبية، وما حكمه في الإسلام؟ تعرفي معنا على إجابات كافة الأسئلة التي تخطر ببالك بشأن ركوب الخيل، سواء كنت تفكرين بتجربة هذه الهواية، أو حتى قمت بتجربتها ولكنك تواجهين أعراضاً غريبة من نوعها وتخجلين من الإفصاح عنها!

جميعنا نعلم أن رياضة ركوب الخيل تمتلك الكثير من الفوائد على الصعيد الجسدي والعقلي، وتتطلب الكثير من الصبر والالتزام والعمل الجاد، ولكنها أيضاً تنطوي على بعض الآثار التي تواجهها النساء والفتيات بشكل خاص.

أقرأ ايضا : افضل 10 أماكن ركوب الخيل في القاهرة 2023

وقد كانت المرأة قديماً تركب الحصان بشكل جانبي خلف الرجل مع الإمساك بخصره، مع تجنب ركوبه بشكل منفرج للحفاظ على العذرية. كما كانت الفتيات يحرصن على ارتداء الملابس الساترة والمحتشمة عند ركوب الخيل كدليل على الحياء، وكانوا يعتبرون الجلوس على الحصان بشكل مستقيم مع فتح الساقين أمراً سوقياً.

لكن اليوم تغيرت المفاهيم وظهرت الكثير من الدراسات بخصوص الأعراض التي تواجهها الفتيات والنساء أثناء ركوب الخيل، وأشارت إلى أن كل 2 من 3 فتيات يواجهن الأعراض التالية:

طريقة ركوب الخيل للنساء
طريقة ركوب الخيل للنساء

1- الشعور بالألم

بغض النظر عما إذا كانت المرأة محترفة أو هاوية، فمن الطبيعي تماماً الشعور بالألم في المنطقة الحساسة حتى بعد رحلة قصيرة، حيث أن منطقة العجان والأعضاء التناسلية وعظام الإسك وبعض الأعصاب والأوعية الرئيسية في الجسم، تتأثر بالاحتكاك المتكرر مع السرج.

2- تهيج الجلد

في بعض الأحيان قد يؤدي الاحتكاك المستمر بالسرج إلى تهيج الجلد، وقد تحدث جروح أيضاً في حال التعرق والتوتر، وفي أسوأ الأحوال يؤدي التعرق إلى انتفاخ بصيلات الشعر والتهابها مما يتطلب الاتبعاد عن الحصان لفترة طويلة أثناء العلاج.

3- تنميل السرج

تنميل السرج هو شعور بالتنميل والخدر في الأرداف والعجان والفخذ بسبب ضغط النخاع الشوكي السفلي والأعصاب. ولا بد من التعامل مع هذه الحالة بوقت مبكر كي لا تؤدي لحدوث مشاكل في التنسيق والتوازن أو سلس في البول أو حتى تلف في الأنسجة العصبية.

أقرأ أيضا : ميرا النوري العراقية التي تصدرت الترند عبر منصات التواصل الاجتماعي

4- مشاكل جنسية

إن الشعور المستمر بتنميل السرج قد يؤدي لفقدان الشعور في المنطقة الحساسة وضعف الأداء الجنسي وضعف الشعور بالتحفيز رغم عدم وجود أي مشاكل في القدرة البدنية.

5- التهاب المسالك البولية

إن التعرق المستمر في المنطقة الحساسة أثناء الاحتكاك بالسرج قد يؤدي لدخول البكتيريا إلى مجرى البول، مما يؤدي لالتهاب المسالك البولية. لذا لا بد من ارتداء ملابس داخلية جيدة والحرص على تغييرها مباشرة بعد الانتهاء من التمرين وشرب الكثير من الماء لتخفيف وطرد كل ما هو موجود في المثانة.

6- سلس البول

تعاني بعض الفتيات من تسرب البول اللاإرادي أثناء ركوب الخيل بسبب انخفاض الدعم الهيكلي لقاع الحوض، وبسبب زيادة ضغط البطن أثناء ممارسة التمارين العالية التي تتضمن الركض والقفز، أي أثناء ممارسة التمارين ذات المستوى المتقدم لركوب الخيل.

كيف يمكن التغلب على هذه الأعراض؟

على الرغم من أن الحالات المذكورة أعلاه شائعة جداً لدى راكبات الخيل، إلا أنه يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة، وذلك من خلال ارتداء سروال داخلي مصمم خصيصاً لركوب الخيل. وهو سروال مبطن ومريح يحميك من الصدمات الجسدية ويمتلك مرونة عالية ويحتوي على خصائص مضادة للجراثيم.

حكم ركوب الخيل للنساء

بحث العديد عن حكم ركوب الخيل للنساء وفق الشريعة الإسلامية، فإن الخيول خلقها الله تعالى واستخدمت اوسيلة مواصلات، وتحدث الصحابة رضي الله عنهم عن تعلم إتقان الفروسية وركوب الخيل، وفي هذا المقال سنشرح ما هو حكم ركوب الخيل في الشريعة الإسلامية وما هي ضوابطه كما سنوضح حكم ركوب المرأة لبعض الأمور الأخرى.

ظرًا لأنه تم تثبيتها من قبل الصحابة في وقت النبوة فإن الأصل بمثابة جواز سفر لركوب المرأة، فلا حرج عليها في ركوبها جوادًا، لكن عليها أن تتجنب الاختلاط نهائيًا، وقد نهى بعض العلماء على المرأة ركوب الخيل إلا في الظروف القصوى مثل الجهاد أو الحج وغيرهما، كما جاء في الحديث الشريف: (خَيْرُ نِسَاءٍ رَكِبْنَ الْإِبِلَ نِسَاءُ قُرَيْشٍ).

فوائد ركوب الخيل للنساء

تم بحث فوائد ركوب الخيل للنساء على الجسم والعقل على نطاق واسع على مر السنين، حيث لركوب الخيل مجموعة متنوعة من الفوائد الجسدية والنفسية، وهو علاج فعال لبعض الأمراض المزمنة مثل الشلل الدماغي ومرض باركنسون عند ممارسته بانتظام.

أقرأ المزيد : لماذا يرتدي لاعبو كرة القدم الأقنعة

فيجب إكمال عدة تمارين للجزء السفلي من الجسم قبل البدء في ممارسة هذه الرياضة التي كانت تعتبر في السابق نشاطًا ترفيهيًا، وذلك لتجنب التعرض لشد عضلي إذا تم ممارسة الرياضة بشكل مفاجئ ؛ فهذه الرياضة مثل أي رياضة أخرى تتطلب جهدًا من جانب الفرد المشارك، لذلك لركوب الخيل للنساء عدد من الفوائد الصحية منها:

طريقة ركوب الخيل للنساء
طريقة ركوب الخيل للنساء
  • زيادة معدل الدورة الدموية.
  • يعلم الشخص كيفية التحكم في جسده أثناء ركوب الخيل من خلال الحفاظ على توازنه.
  • يساعد الشخص على أن يكون أكثر تركيزًا. تقوى العضلات وتجنب التشنجات.
  • يتم تقوية القلب كما يتم تحسين أداء الأوعية الدموية والشرايين.
  • مهم للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي الذي يؤثر على قدرتهم على الحركة.
  • يتم استخدام الرياضة كعلاج لإعاقاتهم.
  • نظرًا لأنه يعلم الصبر فإنه يساعد الناس على اكتساب المزيد من الثقة بالنفس.
  • يساعد في إنقاص الوزن خاصة في منطقة البطن والأرداف، حيث تعمل على حرق الدهون وهي واحدة من أكثر الرياضات المتوفرة حرقًا للسعرات الحرارية كما أنه يساعد في الهضم.
  • يقلل من التشنجات مما يفيد في علاج مشاكل المفاصل.
  • يمكن استخدام ركوب الخيل لعلاج الأشخاص الذين عانوا من مشاكل العمود الفقري أو السكتات الدماغية.

اقرا المزيد :رياضة ترويض الخيول

اضرار ركوب الخيل للنساء

ركوب الإناث للخيل له آثار سلبية طفيفة فقط بسبب احتمالية الإصابة، والتي تحدث بشكل متكرر عند المشاركة في هذه الرياضة، حيث في نسبة صغيرة من الحالات يمكن أن تصاب الفتيات بأمراض مزمنة تشبه إلى حد بعيد الالتهابات، ومع ذلك هذا ليس شائعًا ويؤثر فقط على نسبة صغيرة من الفتيات.

حكم ركوب الخيل للنساء أمام الرجال

إذا نظرنا إلى إجابة هذا السؤال حسب ابن باز فلا مانع من ركوب المرأة للخيل، ما دامت تفعل ذلك في الأماكن التي لا يتواجد فيها الرجال، وما دامت لبسها جائز شرعا، وكذلك الملابس المحتشمة، إلا أن بعض العلماء نهى عن ذلك واعتبره تشبهًا بالرجال إلا عند الضرورة كما في الجهاد في سبيل الله أو في الحج.

أقرأ ايضا :موت حصان وصاحبته في ان واحد

فوائد ممارسة الرياضة للنساء

ما لم يكن هناك نص شرعي يعرف بالرجل أو المرأة فإن حكم ممارسة المرأة للتشريع الإسلامي في ما هو مباح أو محرم هو نفسه للرجل والمرأة، ومثل ذلك فإن ممارسة الرياضة للمرأة مباحة شرعًا، ولا حرج على المرأة في ممارسة الرياضة بشرط التزامها بالشروط والأحكام الشرعية (كما سبق بيانها)، فيما يلي بعض أهم جوانب هذه الظروف:

  • أثناء التمرين قم بتغطية باقي جسمك ولا تكشف عن أي جزء منه وارتدي فستانًا محتشمًا يغطي باقي جسمك.
  • الابتعاد عن الاختلاط غير المشروع بالرجال الأجانب وكذلك الابتعاد عن أي رياضة قد تؤدي إلى مثل هذا السلوك.
  • من المتوقع أن تكون الرياضة التي تشارك فيها في هذا الوقت خالية من الفسق واللغة المسيئة والشتائم.
  • يجب أن تكون الرياضة النسائية مناسبة لطبيعتها ؛ لذلك يجب الامتناع عن المشاركة في الألعاب الرياضية المخصصة للرجال مثل كمال الأجسام التي لا تناسب النساء.
  • يجب أن تأخذ الأنشطة الرياضية قدراً معقولاً من وقت فراغ المرأة حتى لا تصبح الرياضة هدفها الأساسي في الحياة وتستهلك كل أوقات فراغها، وتشتت انتباهها عن عبادتها والمسؤوليات المنوطة بها.
  • يجب أن تكون الرياضة خالية من أي آثار قاتلة مثل تلك المرتبطة بالملاكمة أو المصارعة.

حكم ركوب الخيل للنساء إسلام ويب

ما هو حكم ركوب الخيل وهل يشمل كلا من الذكور والإناث؟ هل يجوز ركوب الخيل للنساء؟

كان الجواب: فبحمد الله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه، فيما يلي ملخص موجز لما حدث:

ركوب المرأة على الجواد مقبول تمامًا، ولا مانع من ذلك ما دامت متواضعة، ومتمسكة بأحكام الحجاب الشرعي وبعيدة عن الرجال الأجانب في جميع الأوقات.

أقرأ أيضا : تحليل الحمل بعد الابرة التفجيرية 10000

حديث النهي عن ركوب الخيل للنساء

وقد وردت أحاديث صحيحة في فضائل الخيل وركوبها في السنة النبوية الطاهرة، وفي هذه الأحاديث قال صلى الله عليه وسلم: ( الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة).

وكذلك في الحديث الآخر قال صلى الله عليه وسلم: (البركة في ناصية الخيل)، فقد ناقش المفسرون ما ظنوا أنه يقصد بكلام الحديث الشريف، ففسروا الناصية أنها مقدمة رأس الحصان ومعنى العقد أنها مرتبطة بها وكأنها مرتبطة بها، في هذا الحديث يشرح الله تعالى أهمية اقتناء الخيول، وهي من أقوى أدوات الجهاد في محاربة أعداء الله.

حيث تفضل الخيول على سائر الحيوانات عندما ربطها الرسول الكريم بالصدقة والبركة حتى يوم القيامة، وتنتفي هذه الصدقة على الخيول إذا كانت مهيأة للسرقة والنهب في مكان تواجدها، وتنتفي هذه الصدقة على الخيول إذا كانت معدة للسرقة وتواجد خيل الشيطان في ذلك الوقت.

طريقة ركوب الخيل للنساء
طريقة ركوب الخيل للنساء

حكم ركوب الخيل للنساء بدون سرج

يجوز للمرأة في الإسلام ركوب الخيل بدون سرج، ولا حرج على المرأة في تعلم رياضة ركوب الخيل، والتدريب عليها ثم ممارستها، بشرط التزامها بأخلاق الشريعة ومنها المحافظة على البيئة، بالإضافة إلى الحياء والرغبة في عدم الكشف عن عريها فيجب أن تلتزم بالحجاب الشرعي أيضًا، فأثناء المشاركة في هذه الرياضة، امتنع عن أي اختلاط غير شرعي بالرجال الأجانب وثق في أن الله سوف يوجهك في الاتجاه الصحيح.

ركوب الدراجات للسيدات

لأن ركوب المرأة للدراجة أو غيره من وسائل النقل جائز في أصلها بحسب الحديث السالف الذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المرأة العربية كانت تركب الجمال في عصر الجاهلية، ولكن يجب أن يلتزموا باللباس القانوني المحتشم، وأن يحذروا من إظهار بعض الأعضاء التناسلية عند الركوب والنزول، وإذا نتج عن ركوب الدراجة للمرأة تخدير فعليها التوقف عن الركوب.

اقرأ ايضا :تعرف على الحصان الذهبي الأجمل في العالم

الصحابة في ركوب الخيل

وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ركوب الخيل، وظهر ذكر الخيول في الكتاب المقدس والسنة النقية، حيث كانت في السالف الشيوخ والشباب ورجال ونساء يركبون الخيل، فكان هناك كثير من الصحابة الذين ركبوا الخيل، فكان هذا خلال فتوحاته ومعاركه وهجراته، وكانوا يمتطون الخيول فقط لأنه لم تكن هناك وسيلة نقل أخرى غير الخيول وكانوا يركبون الخيول فقط لعدم وجود وسيلة نقل أخرى غير الخيول، قال: خير ما تركب الإبل نساء قريش.

طريقة ركوب الخيل للنساء
طريقة ركوب الخيل للنساء

وفي نهاية المقال نتمنى ان تكونوا قد اسفدتم من كم المعلومات التي قمنا بذكرها في هذا المقال والتي من ضمنها حكم ركوب الخيل للنساء وفوائد واضرار ركوب الخيل للنساء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى