اخبار رياضية

رالي داكار السعودية 2024 من العلا في النسخة الـ46

شهد اليوم بدء المرحلة التمهيدية من منافسات رالي داكار السعودية 2024 في محافظة العلا، والذي تستضيفه المملكة للمرة الخامسة على التوالي، و الـ46 في تاريخ الرالي، إذ يستمر حتى 19 من الشهر ذاته، بمسافة تتخطى 7800 كلم.

تجري منافساتها حول مخيم المبيت، ولمسافة 157 كلم، منها 27 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، بمشاركة 585 متسابقاً وملاحاً، على متن 418 مركبة، إذ جرى خلال هذه المرحلة، ترتيب نتائج انطلاق المرحلة الأولى.

رالي داكار السعودية 2024 من العلا في النسخة الـ46

فئات الرالي

ويتضمن الرالي ست فئات، وهي: السيارات، الدراجات النارية، الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، إضافةً إلى الشاحنات، والمركبات الصحراوية الخفيفة “تشالنجر”، والمركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “سايد باي سايد”، إلى جانب فئة داكار كلاسيك، إذ شهد اليوم تقديم المركبات، وفقاً لتقاليد الرالي.

تضاريس مختلفة

وتتميز النسخة الـ46 للرالي بمساراتٍ جديدة بنسبة 60%، يتخللها العديد من المناطق التي تضم مختلف أنواع التضاريس؛ لتفتح المجالَ أمام المشاركين لاستكشاف أروع المناظر الطبيعية الخلابة، والمناطق الأثرية في المملكة العربية السعودية، كما سيخوض المتنافسون تحدياتٍ جديدة من شأنها رفع مستوى التشويق والحماس.

اقرا المزيد.. بداية صعبة لمهاجم برشلونة الجديد فيتور روكي

أولى انتصارات السيارات

سجل السويدي ماتياس إكستروم سائق فريق أودي، أول الانتصارات في فئة السيارات، بفارق 23 ثانيةً عن الأمريكي سيث كوينتيرو سائق تويوتا غازو، يليهم الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق برودرايف بي آر إكس، وخلفه زميله في الفريق البرازيلي ماركوس بوغمارت، فيما أنهى القطري ناصر العطية سائق فريق برودرايف بي آر إكس، هذه المرحلة في المركز الثاني عشر؛ بسبب خطأ في الملاحة.

الدراجات النارية

وفي فئة الدراجات النارية، نجح الدرّاج الإسباني توشا شارينا سائق فريق مونستر إنرجي هوندا، بتحقيق فوزه الأول في رالي داكار، متفوقاً على صاحب المركز الثاني الأسترالي دانيال ساندرز درّاج فريق غازغاز، وذلك بواقع 12 ثانية، كما حلّ البتسواني روس برانش درّاج فريق هيرو ثالثاً، بفارق 19 ثانية عن المتصدر، بينما اكتفى الأرجنتيني كيفين بينافيدس درّاج “ريد بُل كيه تي إم” وحامل لقب النسخة الماضية بالمركز التاسع، بعد إنهائه المرحلة بفارق 56 ثانية.

فريق دراجون

الدراج الأرجنتيني فرانشيسكو مورينو درّاج فريق دراجون، استطاع الوصول أولاً في فئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، مبتعداً عن مواطنه مانويل أندوخار دراج فريق دراجون رالي بواقع 28 ثانية، أما الفرنسي أليكساندر غيرو درّاج ياماها دراج أون حامل لقب النسخة الماضية، فقد جاء ثالثاً، بفارق دقيقة و14 ثانية عن المتصدر.

البولندي إريك غوكزال حامل اللقب

واستطاع البولندي إريك غوكزال سائق فريق إنرجي لانيا حامل لقب العام الماضي في فئة تي 4، الحصول على المركز الأول في فئة المركبات الصحراوية النموذجية، متفوقاً على زميله ميشال غوكزال بـ20 ثانية، ليكمل البريطاني كريس ميكه سائق فريق “جرالي” عقد المراكز الثلاثة، بينما وصل الأمريكي أوستن جونز سائق فريق “كان إم فاكتوري” وحامل لقب النسخة الماضية في المركز الـ24، متأخراً بثلاث دقائق عن المتصدر.

اقرا ايضا.. شاهد مي عمر بملابس تثير الجدل مجددا في دبي

المركبات الصحراوية

وحسم الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق “إس إل آر”، الفوز في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “سايد باي سايد”، متقدماً على البرتغالي جواو فيريرا سائق فريق “كان أم فاكتوري” بفارق 15 ثانية، وعلى زميله في فريق “أس أل آر”، الفرنسي فلورنت فايساد بفارق 22 ثانية.

الشاحنات

وفي فئة الشاحنات، وضع الهولندي يانوس فان كاسترين سائق فريق “بوس ماكينري تيم دي روي” حامل لقب الفئة بنسختها السابقة، بصمته في الاختبار الأول، متقدماً بفارق 16 ثانية أمام التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق “إنستافوركس لوبرايس براغا”، فيما أحكم الهولندي ميتشل فان دن برينك، سيطرته على المركز الثالث بفارق 45 ثانية عن المتصدر.

وتنطلق يوم غد 6 يناير 2024م، منافسات المرحلة الأولى من العلا وحتى الحناكية، لمسافة 541 كلم، منها 414 كلم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

مراحل السباق

– المرحلة التمهيدية (الجمعة 5 يناير): العُلا – العُلا، لمسافة 157 كيلومتراً (المرحلة الخاصة 27 كيلومتراً)

– المرحلة الأولى (السبت 6 يناير): العُلا – الحناكية، لمسافة 532 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 405 كيلومترات).

– المرحلة الثانية (الأحد 7 يناير): الحناكية – الدوادمي، لمسافة 662 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 470 كيلومتراً).

– المرحلة الثالثة (الاثنين 8 يناير): الدوادمي – السلامية لمسافة 733 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 440 كيلومتراً).

– المرحلة الرابعة (الثلاثاء 9 يناير): السلامية – الهفوف، لمسافة 631 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 299 كيلومتراً).

– المرحلة الخامسة (الأربعاء 10 يناير): الهفوف – شبيطة، لمسافة 645 كيلومتراً (مرحلة خاصة: 118 كيلومتراً).

– المرحلة السادسة (الخميس 11 يناير): شبيطة – شبيطة، لمسافة 818 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 584 كيلومتراً).

– يوم الراحة (13 يناير): الرياض

– المرحلة السابعة (الأحد 14 يناير): الرياض – الدوادمي، لمسافة 873 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 483 كيلومتراً).

– المرحلة الثامنة (الاثنين 15 يناير): الدوادمي – حائل، لمسافة 678 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 458 كيلومتراً).

– المرحلة التاسعة (الثلاثاء 16 يناير): حائل – العلا، لمسافة 639 كيلومتر (المرحلة الخاصة: 417 كيلومتراً).

– المرحلة العاشرة (الأربعاء 17 يناير): العلا – العلا، لمسافة 609 كيلومترات (المرحلة الخاصة: 371 كيلومتراً).

– المرحلة الحادية عشرة (الخميس 18 يناير): العلا – ينبع، لمسافة 587 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 480 كيلومتراً).

– المرحلة الثانية عشرة (الجمعة 19 يناير): ينبع – ينبع، لمسافة 328 كيلومتراً (المرحلة الخاصة: 175 كيلومتراً).

يعد رالي داكار اعرق السباقات في رياضة المحركات، بالنظر إلى حجمه وأحداثه ومستوى الإثارة والحماس الذي يضمنه، ويتولى تنظيمه “منظمة أماوري سبورت” بالتعاون مع شركة رياضة المحركات السعودية، بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية، فيما انطلق هذا السباق في السعودية لأول مرة عام 2020.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى