اخبار العالم

من هو وسام الطويل حزب الله الذي اغتالته اسرائيل

أعلن حزب الله اليوم اغتيال وسام الطويل في عملية إسرائيلية جنوبي لبنان بمسيرات مستهدفة سيارة القائد العسكري بحزب الله وسام طويل في بلدة خربة سلم جنوبي لبنان، ما أدى إلى مقتله وإصابة شخص آخر كان برفقته.

ويأتي استهدافه عقب عملية قصف نفذها حزب الله السبت ضد قاعدة ميرون الإسرائيلية للمراقبة الجوية، ألحقت أضرارا بالقاعدة حسب اعتراف الجيش الإسرائيلي، ووصفها الحزب بأنها تأتي في إطار رد أولي على اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في ضربة جوية بالضاحية الجنوبية لبيروت.

ونعى حزب الله اللبناني وسام طويل أحد القادة الميدانيين بالحزب والمسؤول في وحدة الرضوان، الذي يعد أبرز قائد عسكري تغتاله إسرائيل منذ بداية المواجهات بين الجانبين في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال الحزب، في بيان، “بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف المقاومة الإسلامية الشهيد المجاهد القائد وسام حسن طويل (الحاج جواد) من بلدة خربة سلم في جنوب لبنان، والذي ارتقى شهيدا على طريق القدس”.

اقرا المزيد.. عملية اغتيال في بغداد ضد قيادي في عصابة مخدرات سويدية

ونشر الحزب عبر تليغرام مجموعة صور يظهر فيها طويل في مناسبات عدة، بعضها مع القائد السابق لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني الذي اغتيل عام 2020 وكذلك مع القائد العسكري البارز بحزب الله عماد مغنية الذي اغتيل عام 2008.

من هو وسام الطويل حزب الله الذي اغتالته اسرائيل

ونفذ الحزب إثر اغتيال طويل سلسلة من العمليات ضد مواقع عسكرية إسرائيلية وتجمعات للجنود عبر الحدود فيما أعلنت هيئة البث الإسرائيلية إصابة إسرائيليين أحدهما جندي جراء الصواريخ التي أطلقت من جنوب لبنان اليوم الاثنين.

وفي وقت متأخر من مساء الاثنين قال وزير خارجية إسرائيل للقناة 14 الإسرائيلية إن بلاده تتحمل مسؤولية اغتيال وسام طويل القيادي بوحدة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني.

ويشار إلى أن إسرائيل اغتالت في 22 تشرين الثاني الماضي 5 قادة من وحدة الرضوان في قوات حزب الله.

من ناحية أخرى، كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على منصة إكس أن حزب الله “أخطأ بتقديرنا عام 2006، وهو يرتكب خطأ كبيرا في تقديرنا حتى الآن”، في إشارة إلى الحرب السابقة بين الجانبين.

في تلك الأثناء، قال الإعلام الإسرائيلي إن إنذارات واسعة النطاق أطلقت في الشمال بعد اغتيال القائد البارز في حزب الله، تحسبا لرد متوقع.

 من هو وسام طويل

التحق وسام الطويل  بصفوف حزب الله عام 1989، وتدرّج في مراحل التدريب العسكري وصولاً لأعلى مستوياته.

كما شارك في عمليات عدّة نفذها حزب الله ضد مواقع إسرائيلية إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان حتى العام 2000، وأخرى فيما بعد الانسحاب منها عملية أسر جنديين إسرائيليين عام 2006، والتي أدت الى اندلاع حرب إسرائيلية مدمرة على لبنان.

صهر حسن نصر الله 

 كشفت بعض المصادر أن الطويل كان عضواً في مجلس الشورى حزب الله، وكانت تربطه أيضاً علاقة مصاهرة مع نصر الله، حسب ما نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

اقرا ايضا.. رسمياً الدفاع توافق على شمول منتسبيها بأجازة سنوية

فيما زعمت تقارير إسرائيلية أن الطويل هو شقيق هدى الطويل الزوجة الثالثة لنصر الله، علماً أن تلك المعلومة غير متداولة بشكل واسع في لبنان. إذ يلف بعض الغموض عائلة زعيم الحزب المتخفي عن الأنظار منذ سنوات رغم إطلالاته الإعلامية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى