غير مصنف

موعد غرة شهر رجب أول الأيام والاعمال المستحبة

شهر رجب أو رجب المرجب هو الشهر السابع من شهور السنة وفق التقويم الهجري، وهو من الأشهر الحرم إلى جانب ذي القعدة، وذي الحجّة ومحرّم، وقد أكّدت الروايات على حج العمرة والصيام والعبادة فيه وشهر رجب هو شهر الغفران و أحد الأشهر الثلاثة المتميزة بكثرة الثواب لمن أحياها  بالعبادة و التهجد و الدعاء و الذكر.

اعمال شهر رجب

وقد ورد عن النبيّ (ص): “رجب شهر الله وشعبان شهري وشهر رمضان شهر أمّتي، فمن صام يوم منه استوجب رضوان الله الأكبر” . وتسمّى ليلة الجمعة الأولى من هذا الشهر بليلة الرغائب، ولها أعمال خاصّة وردت في الروايات، ومن الأعمال الأخرى لهذا الشهر إحياء الليالي البيض (التي تشمل الليلة الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة من رجب)، وزيارة الإمام الحسين (ع) في ليلة ويوم الخامس عشر منه.

اقرا المزيد.. اعمال ليلة الاسراء والمعراج

مناسبات شهر رجب

ومن المناسبات المهمّة في رجب: بعثة النبيّ (ص)، وولادة الإمام الباقر (ع)، والإمام الجواد (ع)، والإمام عليّ (ع)، واستشهاد الإمام الهادي (ع) والإمام الكاظم (ع).

وورد التأكيد على زيارة المعصومين في هذا الشهر خاصة زيارة الإمام الحسين (ع) في أول هذا الشهر وآخره وزيارة الإمام رضا (ع) أيضاً.

لماذا سمي شهر رجب 

سمي رجب بهذا الاسم لتعظيم العرب له في الجاهلية وامتناعهم عن القتال فيه، وتهيّبهم منه؛ لأنه من الأشهر الحرم في الجاهلية والإسلام، فقد كانوا يرجبونه ويعظمونه، فيقال: رَجَبْتُهُ ورَجّبْتُهُ ـ بالتخفيف والتشديد ـ إذا عظّمته

الدعاء عند رؤية هلال شهر رجب

لابد ان نهيئ الأرضية لدخول شهر رمضان من شهر رجب، وكان رسول الله إذا رأى هلال شهر رجب دعا وقال: اللهم باركْ لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا شهر رمضان، وأعِنّا على الصيام والقيام وحفظ اللسان وغضِّ البصر، ولا تجعلْ حظّنا منهُ الجوعَ والعطش.

اذا كان شهر رجب بهذه المثابة من الفضل والشرف، وهو حبل بين الرب والعبد، فينبغي للمسلم والمؤمن أن يتمسّكَ بهذا الحبل الإلهي، وبهذه العروة الوثقى، في هذا الشهر العظيم؛ كي يتقرب بها إلى الله تعالى، وأن يكون في هذا الشّهر أكثرَ ابتعاداً عن الذّنوبِ والآثامِ، وأكثر تجنبا من كلِّ ما يغضبُ الملكَ العلّامَ؛ فيبتعد عن معصية الله تعالى ويبتعد عن الظلمِ لإخوانِه المؤمنين بالاعتداءِ عليهم أو الولوغِ في أعراضِهم، وتتبّعِ عوراتِهم، وإفشاءِ أسرارِهم.

اقرا كذلك: ليلة النصف من شعبان ..تاريخها.. فضلها

صلاة اول يوم من شهر رجب

وهي عشر ركعات، يقرأ في كلّ ركعة الفاتحة مرّة والتّوحيد ثلاث مرّات، وهي صلاة ذات فضل عظيم، فانّها توجب غفران الذّنوب، والوقاية مِن فتنة القبر ومن عذاب يوم القيامة، ويصرف عن من صلّاها الجذام والبرص وذات الجنب.

غرة شهر رجب :

الحسابات الفلكية: السبت 13 يناير 2024 أول أيام شهر رجب فلكيا.. اما في حالة عدم رؤية الهلال فسيكون اول يوم من شهر رجب الخير هو يوم الاحد 14 كانون الثاني 2024.

الايام البيض والليالي البيض في شهر رجب

الأيام البيض هي ثلاثة أيام من منتصف كل شهر من السنة الهجرية، وسُميت بيضاً نسبة إلى لياليها البيضاء حيث يتكامل الهلال فيها، وهي ليلة: ثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر من كل شهر  و لـ شهر رجب فضل كبير ولصيامهم فائدة عظيمة

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى