اخبار العراق

تنافس شعلان الكريم وسالم العيساوي لرئاسة البرلمان العراقي

شعلان الكريم وسالم العيساوي ماتزال عملية فرز الاصوات في البرلمان العراقي لغرض حسم منصب رئيس مجلس النواب حتى الان. ويتوقع بان الاقرب لهذا المنصب بين مرشحين اثنين هما  شعلان الكريم  وسالم العيساوي  وان تحديد الشخصية يعتمد على ترشيح وقناعة النواب .

وسبق وان توقع القيادي في تحالف العزم حيدر الملا، اليوم السبت، أن ينحصر التنافس على منصب رئيس البرلمان بين النائبين محمود المشهداني وسالم العيساوي.

المنافسة تنحصر بين شعلان الكريم وسالم العيساوي، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار المنافسة تنحصر بين شعلان الكريم وسالم العيساوي، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

رشح حزب تقدم برئاسة محمد الحلبوسي، ترشيح شعلان الكريم لمنصب رئاسة البرلمان العراقي بديلا للحلبوسي .

وقال القيادي في الحزب، النائب “يحيى غازي المحمدي”، إن اجتماع حزب تقدم لليوم الخميس 11 كانون الثاني 2024، انتهى بترشيح شعلان الكريم لمنصب رئاسة البرلمان.

وأشار إلى منصب رئاسة البرلمان هو “استحقاق حزب تقدم الذي يمثل الكتلة السنية الأكثر عدداً 44 نائباً في البرلمان مشفوعاً بالتواقيع”.

تنافس شعلان الكريم وسالم العيساوي لرئاسة البرلمان العراقي
تنافس شعلان الكريم وسالم العيساوي لرئاسة البرلمان العراقي

تنافس بين شعلان الكريم  وسالم العيساوي لرئاسة البرلمان

اقرا المزيد.. سلم رواتب الموظفين في العراق 2024

وسيعقد البرلمان العراقي السبت جلسة نيابية يناقش فيها عدّة مشاريع، وعلى رأسها اختيار رئيس جديد للبرلمان، عقب إعلان رئاسة مجلس النواب العراقي انتهاء العطلة التشريعية لمجلس النواب، ودعوة النواب واللجان والكتل النيابية إلى استئناف أعمالهم التشريعية.

من هو شعلان الكريم

شعلان عبد الجبار علي الكريم
– من مواليد عام 1967 في ناحية دجلة التابع لقضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين
– سياسي وأحد شيخ قبيلة البو عيسى
– عضو مجلس النواب العراقي، رئيس تحالف السيادة البرلماني
– زعيم حزب تقدم في محافظة صلاح الدين
– بكالوريوس العلوم الإسلامية من كلية الإمام الأعظم في 1999
– في عام 2003، أصبح مديراً لقضاء دجلة وقائممقام سامراء بالوكالة

وأنهت رئاسة مجلس النواب في “أمر نيابي” بتوقيع النائب الأول محسن المندلاوي “عضوية السيد (محمد ريكان حديد الحلبوسي) في مجلس النواب للدورة الانتخابية الخامسة اعتباراً من تاريخ 2023/11/14”.

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت في الربع الأخير من العام الماضي “إنهاء عضوية رئيس مجلس النواب محمد ريكان الحلبوسي وانهاء عضوية النائب ليث مصطفى حمود الدليمي اعتباراً من تاريخ صدور الحكم في  14\11\2023 قراراً باتاً وملزماً لكافة السلطات”.

القرار جاء في اعقاب حرب قضائية استمرت لشهور، بين محمد الحلبوسي والنائب ليث الدليمي، بعد تقدم الأخير بدعوى قضائية ضد الحلبوسي يتهمه فيها بالقيام بالتزوير.

وعقدت المحكمة عدة جلسات للنظر في القضية، وأجلت اتخاذ القرار أكثر من مرة.

من جهة اخرى توعد عضو مجلس النواب يوسف الكلابي، المرشح لرئاسة المجلس شعلان الكريم، بإنهاء عضويته عبر دعوى سيرفعها الى المحكمة الاتحادية، بسبب “تمجيده للمقبور صدام”.

وقال الكلابي في تدوينة له:  النائب شعلان الكريم، بعد الاستماع الى حديثكم بتمجيد الطاغية المجرم المقبور، اعلن رسميا عدم التصويت لك بل واوصي ضحايا النظام المقبور واصواتهم الوطنية من اعضاء مجلس النواب الى عدم التصويت لك .

‏وأضاف الكلابي… “سأسعى لاقامة دعوى امام المحكمة الاتحادية لاسقاط عضويتكم”.

وفي السياق قال النائب عن كتلة “تقدم” النيابية فهد الراشد، يوم الجمعة، أن المرشح الوحيد من كتلته لشغل منصب رئيس مجلس النواب هو شعلان الكريم.

اقرا ايضا.. افتتاح معرض بغداد الدولي 2024

وقال الراشد : إن “جلسة يوم غد السبت مخصصة لانتخاب رئيس مجلس النواب بديلاً عن محمد الحلبوسي، وأن هناك أكثر من مرشح لشغل هذا المنصب، منهم النائب سالم العيساوي، ومحمود المشهداني، وشعلان الكريم و مرشحون آخرون”.

وأضاف أن “المرشح الوحيد من حزب (تقدم) هو النائب شعلان الكريم، أما النائب سالم العيساوي فهو مرشح تحالف (السيادة)، ومحمود المشهداني مرشح تحالف (العزم)”.

وأوضح الراشد أن “حزب (تقدم) أبلغ الإطار التنسيقي والكتل الكوردية بشكل رسمي بأن مرشحه الوحيد هو النائب شعلان الكريم”.

وأضاف، أن التنافس سيكون بين مرشح الكريم  وبين مرشح عدد من النواب السنة سالم العيساوي وسيتم اختيار رئيس جديد للبرلمان.

من هو سالم العيساوي

سالم مطر عبد حسن العيساوي، سياسي عراقي من مواليد عام 1972، حاصل على بكالوريوس قانون من كلية المعارف الإسلامية في الفلوجة عام 2014، وهو عضو سابق في مجلس محافظة الانبار (2010-2014) ونائب في مجلس النواب عن محافظة الانبار في دورته الثالثة (2014-2018) وعضو مجلس النواب في دورته الحالية.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى