مقالات

جدول العطل الرسمية في العراق 2024

أثارت العطل الرسمية في العراق اهتمام العديد من المواطنين الذين يبحثون عن قائمة العطل الرسمية لهذا العام في البلاد، وتتميز الدولة بتوفر سلسلة من الإجازات الرسمية التي تتيح للأشخاص فرصة الاستراحة والاستمتاع بوقتهم بعيدًا عن العمل والمدارس والجامعات، ومن هنا، تشهد هذه الفترة العديد من البحوث النشطة حول هذه العطل والإجازات.

إقراء أيضًا: العطل الرسمية في العراق

جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024
جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024

جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024

وفيما يلي جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024:

عطلة يوم الجيش العراقي من العطل الرسمية 

إجازة يوم الجيش العراقي تقع في السادس من يناير من كل عام، وهذه الإجازة تكرم الجيش العراقي وتحتفل بدوره وتضحياته في الحفاظ على أمن وسيادة البلاد، وخلال هذا اليوم يتم إقامة مختلف الفعاليات والاحتفالات العسكرية والمدنية في مختلف أنحاء العراق، ويشارك فيها العسكريون والمدنيون على حد سواء.

تعتبر إجازة يوم الجيش العراقي فرصة للتذكر والاحتفال بالقوات المسلحة العراقية وتكريمها عن جهودها في الدفاع عن البلاد وحماية أمنها واستقرارها، وقد يتم تنظيم عروض عسكرية واحتفالات عامة في العواصم والمدن الرئيسية، وتشمل ذلك عروضًا عسكرية وعروضاً جوية وعروضاً بحرية.

يستمتع الناس بهذه الإجازة من خلال حضور الفعاليات والاحتفالات والمشاركة في النشاطات المختلفة التي تُنظم بهذه المناسبة،ك ما يمكن للأفراد الاستمتاع بوقتهم مع أسرهم وأصدقائهم أو القيام بأنشطة ترفيهية مثل النزهات والرحلات.

إقراء أيضًا: موعد إجازة المولد النبوي في العراق 2023

عطلة في كردستان العراق وباقي المحافظات

إجازة نوروز هي عطلة رسمية تحتفل بها بعض الدول في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، وتحديدًا في إيران وأفغانستان وأذربيجان وتركمانستان وكردستان العراق، وتحتفل بهذه الإجازة للاحتفال بقدوم فصل الربيع وبداية العام الجديد في التقويم الفارسي، وتكون في يوم 21 مارس من كل عام.

تستمر إجازة نوروز عادة لمدة اكثر من عشرة أيام في كردستان العراق، ويوم واحد في محافظات العراق الاخرى, حيث يتوقف العمل في المؤسسات والدوائر الحكومية والشركات خلال هذه الفترة، ويحتفل الناس بنوروز من خلال القيام بالعديد من الأنشطة التقليدية مثل تناول وجبات خاصة، وتبادل الهدايا، وزيارة الأقارب والأصدقاء، والمشاركة في الاحتفالات العامة والفعاليات التراثية، ويجب ملاحظة أن مدة وتوقيت إجازة نوروز قد يختلف من بلد إلى آخر وفقًا للتقويم المستخدم في كل بلد.

إقراء أيضًا: عيد نوروز عطله رسميه

عطلة عيد الفطر من العطل الرسمية في العراق

إجازة عيد الفطر في العراق تقع في اليوم العاشر من أبريل 2024 ، وتعد عيد الفطر من أهم الأعياد في العراق وفي العالم الإسلامي بشكل عام، حيث يتم الاحتفال بهذا العيد لإحياء نهاية شهر رمضان المبارك، حيث يصوم المسلمون طوال الشهر الكريم وينهون صيامهم بصلاة العيد والاحتفالات الفرحة.

خلال إجازة عيد الفطر في العراق، يجتمع الأهل والأصدقاء لتبادل التهاني والتبريكات بحلول العيد، ويتم ارتداء الملابس التقليدية وزيارة الأقارب وتبادل الهدايا والتمتع بوجبات الطعام اللذيذة، كما يتم تنظيم العديد من الأنشطة الترفيهية والمهرجانات في الأماكن العامة مثل الحدائق والمتنزهات.

كما يعتبر عيد الفطر في العراق فرصة للتصدق والتكافل الاجتماعي، حيث يتم توزيع الصدقات والمساعدات على الفقراء والمحتاجين للمساهمة في فرحة العيد للجميع، حيث تعكس إجازة عيد الفطر في العراق روح التراحم والتآزر المجتمعي وتعزز الروابط العائلية والاجتماعية.

جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024
جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024

إجازة عيد العمال

إجازة عيد العمال في العراق تقع في الأول من مايو من كل عام، ويعتبر عيد العمال مناسبة للاحتفال بدور العمال والعمل الجاد والمساهمة في تقدم المجتمع وتنميته، كما يتم الاحتفال بهذا العيد في العراق وفي العديد من الدول حول العالم.

خلال إجازة عيد العمال في العراق تنظم العديد من الفعاليات والاحتفالات لتكريم العمال والاعتراف بجهودهم، ويتم تنظيم مسيرات ومظاهرات تجمع العمال والنقابات العمالية والمنظمات ذات الصلة، حيث يتم في هذه الفعاليات التأكيد على حقوق العمال وتحقيق العدالة الاجتماعية وتعزيز ظروف العمل اللائقة.

إقراء أيضًا: غدا عطلة رسمية في بعض المحافظات العراقية تعرف عليها

إجازة عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك يعتبر أحد أهم الأعياد في العراق وفي العالم الإسلامي، ومن المفترض أن يكون تاريخ عيد الأضحى يوم السادس عشر من يونيو 2024، ويتم تحديد تاريخ العيد بناءً على رؤية هلال ذي الحجة، وقد يختلف تاريخ العيد قليلاً وفقًا لتوقعات الهلال في البلاد المختلفة.

تعد إجازة عيد الأضحى في العراق فترة استثنائية تستمر عدة أيام، وخلال هذه الفترة يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد في المساجد والمصليات، ويتبادلون التهاني والتبريكات بحلول العيد، وفي هذا اليوم يقوم الأفراد بذبح أضحية وتوزيع جزء من اللحم على الفقراء والمحتاجين.

تعتبر إجازة عيد الأضحى في العراق فرصة للاستمتاع بالأوقات العائلية والاجتماعية، ويجتمع الأهل والأصدقاء لتناول وجبات العيد معًا وتبادل الهدايا والتهاني، وقد يتم أيضًا تنظيم احتفالات وفعاليات ترفيهية في الأماكن العامة والحدائق.

إجازة رأس السنة الهجرية

إجازة رأس السنة الهجرية في العراق في عام 2024 ستعتمد على التقويم الهجري ورؤية هلال المحرم، ومن المفترض أن يكون تاريخ رأس السنة الهجرية في السابع من يوليو 2024.

تعتبر رأس السنة الهجرية مناسبة دينية هامة في العالم الإسلامي، حيث يحتفل المسلمون ببداية السنة الهجرية الجديدة وفي هذا اليوم يقوم المسلمون بالتأمل والتفكر في أحداث هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة، كما يقومون بأداء الصلوات والأعمال الصالحة والتأمل في القيم والتعاليم الإسلامية.

إجازة ثورة 14 يوليو من العطل الرسمية في العراق

هي إجازة لاحتفال بذكرى انقلاب 14 تموز أو ثورة 14 تموز، وهي الحركة التي أدت إلى إطاحة المملكة العراقية الهاشمية، التي تأسست تحت الرعاية البريطانية وذلك عن طريق إعدام جميع أفراد العائلة المالكة العراقية، بما في ذلك الملك فيصل الثاني وولي العهد عبد الإله ورئيس الوزراء نوري سعيد.

جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024
جدول يوضح العطل الرسمية في العراق لعام 2024

و قادت هذه الحركة شخصيات مثل عبد الكريم قاسم وعبد السلام عارف ومحمد نجيب، إلى جانب ضباط آخرين من أعضاء الجيش العراقي المنشقين، ونتج عن هذه الحركة تأسيس الجمهورية العراقية، مما أدى إلى انتهاء الاتحاد العربي الهاشمي بين العراق والأردن، والذي تأسس قبل ستة أشهر فقط، كما أنها أنهت فترة الحكم الملكي التي استمرت لمدة 37 سنة.

إجازة يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، ويعتبر يومًا مهمًا في الثقافة الإسلامية، حيث يتم تذكير المسلمين بأحداث تاريخية مختلفة في هذا اليوم، بما في ذلك مرور سيدنا موسى عليه السلام وبني إسرائيل بسلام عبر البحر الأحمر وصوم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم، وفي العراق هو إجازة رسمية مدفوعة الأجر وتأتي يوم السادس عشر من يوليو 2024.

إجازة المولد النبوي الشريف من العطل الرسمية في العراق

في العراق إجازة المولد النبوي الشريف هي إجازة رسمية، حيث تحتفل الحكومة العراقية بذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتعطى إجازة للموظفين والطلاب في هذا اليوم، وتاريخ المولد النبوي الشريف يختلف حسب التقويم الهجري والتقويم الرسمي المعتمد في العراق، ولكن من المفترض أن يكون في الخامس عشر من سبتمبر 2024.

يأمل العديد من الأشخاص أن تكون هذه العطل فرصة للاستمتاع بوقتهم والقيام بأنشطة ترفيهية واسترخاء، ومع إعلان هذا الجدول، يمكن للمواطنين التخطيط مسبقًا لأنشطتهم والترتيبات اللازمة للاستفادة القصوى من هذه الفترات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى